مقال: الأمل الأخير لتشكيل الحكومة الإسرائيلية

الأحد 01 ديسمبر 2019 - 12:33 مساءً بتوقيت القدس

جيفارا الحسيني - عكا للشؤون الاسرائيلية

بقلم/ مهران ثابت       


بعد أن دب اليأس في نفوس الأحزاب الإسرائيلية من محاولة تشكيل حكومة وحدة وطنية، يحاول الآن كل من حزبي الليكود وأزرق أبيض جمع ٦١ توقيعًا من أعضاء الكنيست.     

 

ولمنع حل الكنيست والذهاب إلى انتخابات ثالثة، أعلن ليبرمان اليوم بأنه إذا طلب منه التوصية للرئيس على نتنياهو أو غانتس لتشكيل حكومة فإنه سيفعل ذلك بعد أن كان يتعزز ويتعنت، وبعدما تسبب بحل الحكومة السابقة والذهاب إلى انتخابات مبكرة وبعدها انتخابات ثانية في نفس العام.      
ويأمل نتنياهو أن يحصل على توقيعات من ليبرمان ليكون له الحق في تشكيل الحكومة على حساب غانتس.


الرئيس ريفلين أعلن أنه سوف يستفسر من المستشار القانوني حول أحقية نتنياهو في تشكيل حكومة إذا حصل على توقيعات من ليبرمان، في ظل لائحة الاتهام الموجهة ضد نتنياهو.


لا يزال ليبرمان بيضة القبان، فبيده ترجيح كفة نتنياهو أو غانتس، لأنه لا يوجد حتى اللحظة اختراق بين معسكري اليمين واليسار.


لربما يستطيع نتنياهو تشكيل حكومة بعد إعطاء ليبرمان ضمانات بتحقيق مطالبه وشروطه، كتجنيد الحرديم في الجيش وشن حرب على قطاع غزة، إضافة إلى الإغراءات التي سيقدمها نتنياهو له كإعطائه حقيبة الدفاع وحقائب سيادية أخرى كالمالية والخارجية.     


وإلا فإن المهلة ستنتهي وسيتم حل الكنيست والتوجه إلى انتخابات ثالثة لتكون سابقة خطيرة وكارثة سياسية للكيان لم يشهد مثيلها من قبل.

x