استطلاع عكا: غالبية تتوقع بأن الرد الإيراني لن يطال أهدافا إسرائيلية

الإثنين 06 يناير 2020 - 12:48 مساءً بتوقيت القدس

سليم النتشة - عكا للشؤون الاسرائيلية

 

أفادت نتائج استطلاع للرأي نشره مركز عكا للدراسات الإسرائيلية حول ما إن كان الرد الإيراني على اغتيال اللواء قاسم سليماني سيطال أهدافاً إسرائيلية في المنطقة أم لا، حيث توقع غالبية المشاركين في الاستطلاع عدم استهداف إيران لأهداف إسرائيلية.

 

وقال ما نسبته 64% من المستطلعة آرائهم أن إيران لن تقصف مواقعاً إسرائيلية ردا على استهداف قاسم سليماني، الذي قتل بغارة جوية من طائرات أمريكية في العراق.

 

وتوقع 36% من المشاركين في الاستطلاع أن يطال الرد الإيراني أهدافاً إسرائيلية، داخل فلسطين وحدودها، وخارجها.

 

وقتل قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الجنرال قاسم سليماني بصواريخ من طائرات أمريكية بعد صدور قرار من الرئيس الأمريكي بتنفيذ هذه العملية الخطيرة، والتي سيكون لها تبعات وتداعيات كبيرة على المنطقة.

 

محاولة إسرائيلية سابقة لاغتياله

وكانت إيران قد كشفت العام الماضي عن محاولة إسرائيلية عن طريق مجموعة تابعة للموساد حاولت اغتيال اللواء قاسم سليماني من خلال نفق حفرته أسفل المسجد الذي يصلي فيه قرب مسكنه.

 

وهددت القوات الإيرانية حينها بالرد على هذه المحاولة، تبعه استنفار كبير في الجيش الإسرائيلي، خاصة في الجبهة الشمالية مع سوريا.

 

فرض رقابة على التصريحات

وبعد اغتيال قاسم سليماني أيدت الحكومة الإسرائيلية على لسان رئيسها بنيامين نتنياهو عملية الاغتيال، قائلاً إن سليماني يده ملطخة بالدماء، وأن إسرائيل تقف بشكل كامل مع الولايات المتحدة، مشيرا إلى حق أمريكا بالدفاع عن نفسها حسب قوله.

 

وفرض نتنياهو على وزراء الحكومة عدم التعليق على عملية الاغتيال، وسيعقد الكابينت الإسرائيلي عصر اليوم اجتماعا له لمناقشة تداعيات مقتل الرجل الكبير في إيران قاسم سليماني.

x