وفقًا للاستطلاعات..

الانتخابات الإسرائيلية: الكتل السياسية لا زالت متقاربة

الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 04:45 مساءً بتوقيت القدس

جيفارا الحسيني - عكا للشؤون الاسرائيلية

كشف استطلاع جديد للقناة 13 العبرية، الثلاثاء، أن كتلة "المركز - يسار" بزعامة بيني غانتس، ستحصل على 58 مقعدًا، فيما تحصل كتلة اليمين بزعامة بنيامين نتنياهو على 54 مقعدًا، فيما يبقى حزب "يسرائيل بيتينو" بيضة القبان مع 8 مقاعد.

 

ووفقًا للاستطلاع، فإن تحالف "أزرق أبيض" سيحصل على 36 مقعدًا، بينما "الليكود" على 33 مقعدًا، و"القائمة المشتركة" على 14 مقعدًا، وقائمة "العمل - جيشر - ميرتس" 8 مقاعد، وحزب "يسرائيل بيتينو" على 8 مقاعد، بينما يحصل كل من "شاس" و"يهدوت هتوراة"، وتحالف "يمينا" على 7 مقاعد لكل منهم. بينما حزب "عوتسماه يهوديت" لن يتجاوز نسبة الحسم.

 

وقال 45% من المشاركين في الاستطلاع إن رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، هو الشخصية الملائمة لرئاسة الحكومة، فيما قال 33% إن بيني غانتس هو الشخصية الأنسب.

 

واعتبر 44% من المستطلعة آراؤهم أنه فيما لو أيدت القائمة المشتركة حكومة برئاسة غانتس بعد الانتخابات فإن الحكومة ستكون شرعية بالنسبة لهم، بينما اعتبر 33% أنهم يعتبرونها حكومة غير شرعية.

 

في حين، أنه في الاستطلاع الذي أجراه موقع "والا" الاخباري الاثنين، فإن تحالف "أزرق أبيض" حصل على 34 مقعدًا. تلاه حزب الليكود الحاكم بـ 33 مقعدًا، كذلك جاء في الاستطلاع، حصول القائمة "المشتركة" وهي ثالث أكبر حزب على 13 مقعدًا، تليها قائمة العمل-غيشر-ميرتس بـ 10 مقاعد. شاس ويهدوت التوراة مع 8 مقاعد لكل منهما، وتنتهي القائمة مع حزب يمينا، وحزب أفيغدور ليبرمان "يسرائيل بيتينو" مع 7 مقاعد لكل منهما.

 

ووفقًا لتوزيع المقاعد حسب الكتل، فقد أظهر الاستطلاع أن كتلة اليمين بزعامة نتنياهو ستحصل على 56 مقعدًا. بينما ستحصل كتلة اليسار مركز بزعامة غانتس على 44 مقعدًا. بدون القائمة المشتركة (13 مقعدًا) وبدون يسرائيل بيتينو (7 مقاعد).

x