أمن السايبر لا يؤدي وظيفته كما يجب

الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 11:59 صباحاً بتوقيت القدس

حسين جبارين - عكا للشؤون الاسرائيلية

 

أكد نوعام فرويموفيتشي (Noam Froimovici) المدير الإداري لشركة "كاسبرسكي لاب إسرائيل" أن الأنشطة التجارية في الويب المظلم تزدهر بسبب عدم قيام أمن السايبر بعمله كما يجب.

 

 تصريحات فرويموفيتشي جاءت خلال مشاركته في مؤتمر (اقتصاد الويب المظلم) الذي انعقد يوم الأربعاء الماضي في تل أبيب برعاية صحيفة كالكلست العبرية.

 

وأوضح فرويموفيتشي أن ذات البرامج الخبيثة والتقنيات التي كانت تُستخدم قبل سنوات ما زالت تُباع على الويب المظلم مقابل ملايين الدولارات، وأنها ما زالت تلحق ضررًا بالشركات.

 

وقال فرويموفيتشي "إذا كنت تتناول دواءً ووجدت أن ضرره أكبر من نفعه فسوف تتوقف عن تناوله، ولكن الأمور لا تجري على هذا النحو في عالم أمن السايبر، وإنما نظل نتناول ذات الدواء مرارًا وتكرارًا".

 

وأشار إلى أن اختراق هاتف مؤسس شركة أمازون "جيف بيزوس" يدل على أن المال لا يشتري كل شيء.

 

وتابع فرويموفيتشي "عندما بدأنا في عام 1998 كان هناك 50 هجومًا إلكترونيًا في اليوم. واليوم في عام 2018 هناك 380,000 هجوم إلكتروني يوميًا، ولكنكم محصنون ضد معظمها".

 

وأكد فرويموفيتشي أن المشكلة تكمن في 0.01% فقط من الهجمات والتي لا تستطيع برامج الحماية التقليدية التعامل معها، مضيفًا "معدل نجاحنا في التعامل مع هذه الهجمات ليس مرتفعًا جدًا كما نرغب".

 

وختم فرويموفيتشي حديثه بالقول إن الحواسيب كانت في الماضي أداة لمساعدة الشركات، ولكنها اليوم الشركات بحد ذاتها، لذلك يجب أن تحرص جميع الشركات أن تكون تكلفة الهجوم أكبر من تكلفة الضرر الذي يحدثه، وإلا فلا جدوى من الحماية.

x