نسبة البطالة في إسرائيل تحطم رقمًا قياسيًا

الأحد 29 مارس 2020 - 08:24 مساءً بتوقيت القدس

عمار ياسر - عكا للشؤون الاسرائيلية

ذكرت قناة "كان" العبرية، أن نسبة البطالة في إسرائيل سجلت رقمًا قياسيًا، حيث بلغت 22.15%، فقد وصل عدد العاطلين عن العمل إلى نحو 922 ألف شخص.

 

وبحسب القناة، أكد المدير العام لمؤسسة التأمين الوطني مئير شبيغلير، أن كل شخص فوق 67 تم فصله عن العمل أو أُخرج إلى إجازة غير مدفوعة الأجر سيتلقى منحة مالية بمبلغ أقصاه 2000 شيكل الشهر الجاري وما لا يزيد عن أربعة آلاف في ابريل المقبل، موضحًا أن هذا التعويض يُضاف إلى معاشات الشيخوخة.

 

من جهتها، عقدت إدارة شركة الطيران الإسرائيلية "إلعال"، جلسة اليوم، للمصادقة على إخراج 700 مستخدم آخر إلى إجازة غير مدفوعة الأجر، وإبقاء 340 مستخدم فقط، حتى إشعار آخر، وبلغ إجمالي عددهم قبل تفجر الأزمة 6400 مستخدم ، ولن تُسيّر الشركة الأسبوع الجاري أية رحلة إلى وجهات في العالم.

 

وأضافت القناة العبرية، أن رئيسة لجنة أصحاب المحال في سوق "محنيه يهودا" بالقدس، تالي فريدمان، توجهت إلى رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو بطلب العدول عن القرار بإغلاق السوق أمام الجمهور.

 

وقالت فريدمان في رسالة بعثت بها إلى نتنياهو: إن السوق يعمل في الخلاء ويمكن السيطرة على عدد المشترين في كل وقت ووضع مراقبة من مفتشي البلدية على ذلك.

 

وأضافت أنه في الوقت الذي لا تستطيع المتاجر استيعاب العدد الكبير من الزبائن ينهار الآلاف من التجار في الأسواق المفتوحة اقتصاديًا جراء إغلاقها.

 

من جهته، أوضح المدير العام لوزارة المالية الإسرائيلية شاي باباد، أنه في هذه المرحلة لا يمكن الحديث عن تعويض المتضررين "لأننا لا نعرف ماذا سيكون حجم الخسائر المادية التي ستلحق بهم".

 

ولفت باباد، إلى أن التعويض عن حرب 2014 على غزة وحرب لبنان الثانية، حُدد بعد انتهائهما.

 

وفي معرض كلامه خلال جلسة اللجنة البرلمانية لمكافحة فيروس "كورونا"، أضاف أن وزارته تتحدث بمصطلح هِبات،
وخلال شهري أيار/ مايو، وحزيران/ يونيو، سيتم تحديد حجم الهِبات.

x