صحيفة إسرائيلية: نقاش المنظومة الأمنية لم يُجرَ بشكل "لعبة الحرب"

الأربعاء 10 يونيو 2020 - 12:31 مساءً بتوقيت القدس

حسين جبارين - عكا للشؤون الاسرائيلية

 

ذكرت صحيفة "إسرائيل اليوم" أن النقاش الذي أجرته المنظومة الأمنية بمشاركة كافة الأجهزة "الشاباك – الاستخبارات – منسق عمليات الحكومة في المناطق – وقيادة هيئة الأركان" لم يُجرَ بشكل "لعبة الحرب" لأنه في "لعبة الحرب" يتم دراسة وتحليل سلوك العدو.

 

ووفقاً للصحيفة فإن هناك علامة استفهام كبيرة حول الإجراءات الإسرائيلية التي تنبع منها تصرفات الطرف الآخر، مشيرة إلى أنه وعلى ما يبدو سيتم إجراء نقاش آخر في منتدى مشابه، ويمكن أن يكون بمضمون (لعبة حرب).

 

وعلمت الصحيفة أن الاجتماع الذي أجري مؤخراً ناقش عدة سيناريوهات مختلفة بشأن الاحتمالات التي ستكون أمامها إسرائيل، علماً أن جزءاً منها "متطرف" مثل أعمال شغب واسعة في المناطق والضرر الكبير في العلاقات مع الأردن، وحتى خروج عمليات مسلحة من قبل المنظمات الفلسطينية في قطاع غزة.

 

 وتشير الصحيفة أن جزءاً كبيراً من النقاش تناول "كيف ستتصرف إسرائيل، وما أهمية عملياتها؟"، وأعرب المسئولون في المنظومة الأمنية أن يتم التنسيق معهم من قبل المستوى السياسي، وذلك من أجل أن يستطيعوا المحاولة وحتى تقليص احتمالات التصعيد.

 

كما ظهر في النقاش تساؤلاً كبيراً ومهماً وهو هل أن إسرائيل ستترجم نواياها للقيام بخطوة الضم في يوليو القادم، خاصة في ظل المواجهات الجارية في الولايات المتحدة، كما أن هناك فرضيات أن عملية الضم في هذا الوقت لن يؤدي إلى موجة عنف واسعة في الضفة الغربية، مع أن ازدياد العمليات مطروح على الطاولة، فيما لم يتم استبعاد إمكانية أن تتسبب حادثة محلية كهذه أو أخرى في نهاية الأمر في إشعال للمنطقة.                                

x