عمير بيرتس

السبت 20 يونيو 2020 - 01:33 مساءً بتوقيت القدس

سليم النتشة - عكا للشؤون الاسرائيلية

 

-          وُلِدَ عمير بيرتس في عام 1952، في مدينة أبي الجعد المغربية وهاجر إلى إسرائيل في عام 1956.

-          درس في مدرسة "شعار هنيغف" وفي المدرسة الثانوية في سديروت.

-          أكمل خدمته العسكرية برتبة كابتن بعد إصابة خطيرة.

-          ما بين عام 1983-1988 كان رئيسا لمجلس سديروت، وما بين عام 1995-2006 كان رئيسا لحركة الهستدروت الجديدة (الاتحاد العام لنقابات العمال الإسرائيلية).

-           تقلد عدة مناصب من ضمنها رئيس التكتل من أجل النقب، عضو مجلس التعليم العالي ورئيس مجلس الحركات الشبابية في إسرائيل.

-          أنتخِب لأول مرة عضوًا في الكنيست الثانية عشرة ممثلا عن حزب العمل الإسرائيلي (المعراخ).

-           كان عضوًا في كل من: لجنة المالية، لجنة الخارجية والأمن، لجنة شؤون مراقبة الدولة، لجنة العمل والرفاه، اللجنة الخاصة لمكافحة آفة المخدرات، واللجنة المعنية بالسلطة الثانية للتلفزيون والراديو.

-          في الكنيست الثالثة عشرة كان عضوًا ممثلا عن حزب العمل الإسرائيلي، وعمل فيها رئيسًا للجنة العمل والرفاه، ورئيسًا للجنة المشتركة لقانون تأمين الصحة الرسمي، كما كان عضوًا في اللجنة الخاصة لمكافحة آفة المخدرات، وعضوًا في لجنة الدستور والقانون والقضاء.

-          في الكنيست الرابعة عشرة كان عضوًا ممثلا عن حزب العمل الإسرائيلي، وكان عضوًا في لجنة الدستور والقانون والقضاء.

-          في الكنيست الخامسة عشرة كان عضوًا ممثلا عن حزب "عام إحاد" (شعب واحد) وهو حزب شكله مع عدد من أعضاء الكنيست الذين انسحبوا من حزب العمل. في هذه الكنيست كان عضوًا في اللجان التالية: لجنة الكنيست، لجنة رفع مكانة المرأة، اللجنة الخاصة للعمال الأجانب، اللجنة الخاصة لعملية التشريع الناجمة عن عدم الاستمرار في إعلان حالة الطوارئ، لجنة التحقيق البرلمانية المعنية بالإتجار بالنساء، ولجنة التحقيق البرلمانية لموضوع الفجوات الاجتماعية في إسرائيل.

-          وفي الكنيست السادسة عشرة كان عضوًا ممثلا عن كتلة "عام إحاد" (شعب واحد) التي اتحدت في كانون الثاني (يناير) 2005 مع حزب العمل. خلال فترة عمل الكنيست هذه كان رئيسا لكتلة "عام إحاد" وعضوًا في لجنة الكنيست وفي اللجنة الفرعية المعنية بمفوضية الأجيال القادمة.

-          في الكنيست السابعة عشرة كان عضوًا ممثلا عن كتلة العمل-ميماد. وتم انتخابه ليشغل منصب رئيس حزب العمل في تشرين الثاني (نوفمبر) 2005. وفي الحكومة الـ31 شغل منصب نائب رئيس الحكومة ووزير الجيش حتى حزيران (يونيو) 2007.

-          وفي الكنيست الثامنة عشرة كان بيرتس عضوًا ممثلا عن حزب العمل الإسرائيلي، وكان عضوًا في لجنة الخارجية والأمن، لجنة الاقتصاد، ولجنة رفع مكانة المرأة. كما كان رئيسا للتكتل لدعم التوصل إلى حل الدولتين والفصل بين إسرائيل والفلسطينيين.

-          تم انتخابه عضوًا في الكنيست التاسعة عشرة ممثلا عن حزب الحركة برئاسة تسيبي ليفني. وفي الحكومة الـ33 كان وزيرا لحماية البيئة حتى تشرين الثاني (نوفمبر) 2014. وبعد ذلك كان عضوًا في لجنة المالية وعضوًا بديلا في لجنة الخارجية والأمن. كما كان عضوًا في التكتل من أجل الطلاب الجامعيين والتعليم العالي.

-          في الكنيست العشرين كان عضوًا ممثلا عن كتلة المعسكر الصهيوني الذي شكلها رئيس حزب العمل إسحاق هرتسوغ ورئيسة الحركة تسيبي ليفني. وهو يشغل منصب رئيس اللجنة الفرعية لحماية الجبهة الداخلية التابعة للجنة الخارجية والأمن وهو عضو في لجنة رفع مكانة المرأة والمساواة الجندرية. بالإضافة إلى ذلك فإنه رئيس لوبي مكانة الأشخاص العاملين في إسرائيل، وعضو في كل من: اللوبي لتطوير النقب، اللوبي للعدالة التوزيعية، اللوبي للفضاء الافتراضي والشبكات الاجتماعية، اللوبي لترسيخ مكانة سيادة القانون وغيرها.

-          بيرتس هو رئيس مجموعة الصداقة البرلمانية الإسرائيلية النمساوية. وفي شباط (فبراير) 2015 التحق مرة أخرى بحزب العمل.

-          عمير بيرتس يعيش في سديروت. وهو متزوج ولديه أربعة أولاد.

-          حاليا يعمل وزيرا في حكومة نتنياهو غانتس بمنصب وزير الإقتصاد

 

x