الدول العربية تؤكد رفضها لخطط إسرائيل ضم أجزاء من الضفة

الثلاثاء 07 يوليو 2020 - 07:01 مساءً بتوقيت القدس

جيفارا الحسيني - عكا للشؤون الاسرائيلية

 
رفض وزراء خارجية الدول الأعضاء في الوفد المنبثق عن لجنة مبادرة السلام العربية، اليوم الثلاثاء، خطة الضم الإسرائيلية.


 
وطالب الوزراء، وفقًا لموقع قناة i24NEWS الإسرائيلية، المجتمع الدولي لاتخاذ إجراءات ضد إسرائيل إذا مضت في خطتها لضم أجزاء من الضفة الغربية.


 
وتطرق الاجتماع بمشاركة الأردن والمملكة المغربية والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية ومصر والسلطة الفلسطينية وتونس وسلطنة عُمان والكويت على "إعادة إطلاق مفاوضات جادة وفاعلة لتحقيق السلام العادل والشامل على أسس حل الدولتين، ووفق القانون الدولي ومبادرة السلام العربية".


 
وحث الوزراء في بيان عقب الاجتماع "إسرائيل على تأكيد رغبتها الحقيقية في تحقيق السلام".


 
وتنص مبادرة السلام التي أطلقها العرب العام 2002 وأعادوا التأكيد عليها في 2007، على إقامة الدول العربية علاقات طبيعية مع إسرائيل مقابل انسحابها من أراضي العام 1967، بما في ذلك هضبة الجولان وتسوية قضية اللاجئين الفلسطينيين.


 
وأعلن الرئيس الأميركي أواخر كانون الثاني/يناير عن "صفقة القرن" تنص على ضم إسرائيل أجزاء من الضفة الغربية، وتلحظ في المقابل إقامة دولة فلسطينية منزوعة السلاح على مساحة صغيرة بدون القدس التي يريدها الفلسطينيون عاصمة لدولتهم الموعودة.


 
وبموجب الاتفاق الذي تشكلت على أساسه الحكومة الائتلافية في إسرائيل، حدد الأول من يوليو/تموز موعدًا يمكن اعتبارًا منه الإعلان عن آلية تنفيذ المخطط، لكن أي شيء في هذا الشأن لم يصدر بعد.

x