محلل يكشف سبب افتعال نتنياهو لأزمة الميزانية

الإثنين 13 يوليو 2020 - 09:04 مساءً بتوقيت القدس

عمر حامد - عكا للشؤون الاسرائيلية

تطرق المحلل السياسي أمنون أفرموفيتش اليوم الاثنين إلى الأزمة التي تعيشها الحكومة الإسرائيلية بسبب إصرار رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو على المصادقة على ميزانية لعام واحد بخلاف الاتفاق الائتلافي الذي يقضي بالتوقيع على ميزانية متعددة السنوات.

 

ووفقا لموقع معاريف هشفوع فقد أوضح أمنون بأن سبب الأزمة يعود في الحقيقة إلى استطلاعات الرأي الأخيرة التي أظهرت انخفاض ملموس في عدد المقاعد التي سيحصل عليها حزب الليكود في الانتخابات المقبلة، حيث أن الاستطلاع الأخير أعاد الوضع على سابقه من حيث عدم مقدرة أي تيار سياسي في إسرائيل من تشكيل حكومة منفردا.

 

وأوضح أمنون أن المصادقة على الميزانية بمثابة عبوة جانبية متفجرة،  حيث أن نتنياهو لديه هدف واضح وهو  التلويح بشبح الانتخابات لخصومه السياسيين، من خلال التوضيح لهم بأن الحكومة ستتفكك اذا لم يتم المصادقة على الميزانية حتى مارس 2021 .

 

ولفت إلى أن بنيامين نتنياهو شكل الحكومة ويسعى وسيسعى لأمر واحد وهو خلق حكومة محصنة لمنع محكمة العدل العليا من مقاضاته ومحاكمته، موضحا بأن المسدس بيد نتنياهو وهو الذي يمتلك زمام الأمور فيما يتعلق بحل الحكومة وقتما أراد ذلك مؤكدا أن الكورونا ليست ضمن اعتبارات نتيناهو .

x