مسؤولون إسرائيليون: هذه الدولة العربية التالية التي ستطبع معنا

الأحد 13 سبتمبر 2020 - 11:56 صباحاً بتوقيت القدس

حسين جبارين - عكا للشؤون الاسرائيلية

 

ذكرت صحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية، أن مسؤولين إسرائيليين كبار يقدرون أن الدول التالية التي ستقيم اتفاق تطبيع مع إسرائيل ستكون المغرب أو السودان.

 

وأشار المسؤولون -وفقا للصحيفة- أن الاتصالات جارية مع السودان، ولكن سيكون من الصعب التوصل لاتفاق سلام في الوقت الحالي بما أن هناك حكومة انتقاليّة.

 

وأضافوا أنه سيكون لعلاقات السلام مع المغرب أهمية أكثر دراماتيكية بالنسبة لإسرائيل بسبب إمكانات السياحة وحقيقة أن إسرائيل لديها جالية يهودية كبيرة من المغرب.

 

وأشارت الصحيفة العبرية، إلى أن الشخص الذي ألمح إلى ذلك هو الرئيس ترامب، الذي قال إنه يعمل على تشغيل خط طيران مباشر بين إسرائيل والمغرب.

 

أما بخصوص السعودية -والتي كانت الوجهة التالية للعلاقات- قال المسؤولون الإسرائيليون إنه سيتعين علينا الانتظار، فقد تمسكت السعودية باقتراحها لحل الدولتين، وفي هذه المرحلة تفضل الجلوس على الهامش والدعم السلبي من خلال السماح لرحلات جوية من إسرائيل بالمرور عبر مجالها الجوي.

 

يشار إلى أنه تم التوصل يوم الجمعة إلى اتفاق تطبيع بين إسرائيل ومملكة البحرين، حيث أعلن إقامة علاقات رسمية بعد محادثة حضرها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ورئيس الوزراء نتنياهو وملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة.

 

وسيتم التوقيع على الاتفاقية يوم الثلاثاء القادم، في حال توقيع اتفاقية التطبيع بين إسرائيل والإمارات العربية المتحدة.

x