ما هي المعيقات التي تواجه إبرام اتفاق التطبيع بين إسرائيل والسودان؟

السبت 26 سبتمبر 2020 - 03:16 مساءً بتوقيت القدس

جيفارا الحسيني - عكا للشؤون الاسرائيلية

 

أفاد موقع "واينت" العبري، نقلًا عن مصادر في مجلس السيادة العسكري أن المجلس بات يعترف بأن إقامة علاقات ديبلوماسية مع إسرائيل ستسرع بشكل كبير الإجراءات برفع السودان من قائمة "الدول الداعمة للإرهاب"، لكن من جهة أخرى فإن عددًا من المسؤولين في الحكومة الانتقالية يرفضون هذه الخطوة.

 

وكانت المندوبة الأمريكية في الأمم المتحدة، كيلي كرافت، قالت إنه وخلال يوم أو يومين فإن دولة عربية جديدة ستوقع على اتفاق سلام مع إسرائيل"، مع ذلك، فإن وسائل إعلام أمريكية وعالمية أفادت بأن السودان في هذه المرحلة غير جاهز لهذا الإعلان.

 

وذكر ثلاثة مسؤولين سودانيين لوكالة "رويترز" بأن السودان يعارض ربط الإدارة الأمريكية والرئيس ترامب بين إقامة العلاقات الديبلوماسية مع إسرائيل ورفع اسم السودان من قائمة "الدول الداعمة للإرهاب"، مع الانتخابات القريبة في الولايات المتحدة والرغبة في استعراض انجازات سياسية.

 

بالإضافة الى مطالبة الإدارة الأمريكية تطبيع العلاقات مع إسرائيل، ايضًا السودان يواجه عقبة رئيسية أخرى لرفعها من القائمة السوداء للولايات المتحدة وهي: إجراءات تشريعية في الكونغرس الأمريكي تتطلب دفع تعويضات للمتضررين والضحايا الأمريكيين وعائلاتهم. 

 

وإدراج السودان في "القائمة السوداء" يجعل من الصعب عليها الحصول على تمويل خارجي وإعفاؤها من الديون، التضخم المالي وهبوط العملة هو من التحديات الكبيرة التي تواجهها الحكومة الانتقالية برئاسة عبد الله حمدوك، والذي يعمل بالتنسيق مع المجلس الانتقالي العسكري.

x