استطلاع معاريف: 54 في المئة يطالبون نتنياهو بالاعتزال

الجمعة 16 أكتوبر 2020 - 03:13 مساءً بتوقيت القدس

حسين جبارين - عكا للشؤون الاسرائيلية

معاريف – من اريك بندر

في الاستطلاعات الأخيرة يمكن أن نعزو المعطى المفاجيء التالي: معدل الراغبين في اعتزال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو الحياة السياسية يبلغ 54 في المئة، مقابل 36 في المئة لا يريدون ذلك و 10 في المئة لا يدرون. هذا ما يتضح من استطلاع للمقاعد أجري بناء على طلب "معاريف".

 

ويبين توزيع الأصوات أن 28 في المئة من مصوتي الليكود في انتخابات اذار 2020 و 57 في المئة من مصوتي يمينا يريدون لنتنياهو أن يعتزل الحياة السياسية.

 

ومع أن رؤساء الليكود وأزرق أبيض يواصلون الصدام فيما بينهم حول مسألة الميزانية وتهديد الواحد الآخر بالتوجه إلى الانتخابات ولكن نتائج الاستطلاع يفترض أن تخفض لهم الدافع لجولة انتخابات رابعة.

 

فحسب الاستطلاع، لو كانت الانتخابات أجريت اليوم لحصل حزب الليكود على 28 مقعدا مقابل 36 في الكنيست الحالية، بينما حزب يمينا برئاسة النائب نفتالي بينيت، كان سيحظى بـ 21 مقعدا. بالنسبة لليكود هذا ارتفاع بمقعد على حساب يمينا مقارنة بالاستطلاع الأسبوع الماضي، ولكن حسب ما يقوله المستطلع مناحيم لازار مدير بانلز بوليتكس، هذا مجرد حراك إحصائي وميل ضعف الليكود وتعزز يمينا بقي على حاله.

 

ويأتي رئيس أزرق أبيض، رئيس الوزراء البديل بيني غانتس بعدهما على مسافة بعيدة مع نتيجة من منزلة واحدة هي 9 مقاعد.

 

ويشير الاستطلاع إلى أن رئيس المعارضة يائير لبيد يجد صعوبة في جمع المقاعد التي تتساقط من الليكود. حيث يحصل حزبه على 17 مقعدا، ارتفاع بمقعد واحد مقارنة بالاستطلاع السابق، على حساب أزرق أبيض.

 

أما باقي المقاعد في الاستطلاع فتتوزع على النحو التالي: القائمة المشتركة 14، إسرائيل بيتنا 9، شاس 9، يهدوت هتوراة 7 وميرتس 6.

 

ويظهر استطلاع آخر أجري هذا الصباح في برنامج "نيسيم مشعال" في راديو 103 أن 71 في المئة من الجمهور يعتبرون أداء نتنياهو في مجال الصحة والاقتصاد في أزمة الكورونا سيء. وكان أجرى الاستطلاع معهد مأجار موحوت.

 

x