بومبيو: نأمل بشدة أن تقوم السودان بتطبيع علاقاتها مع إسرائيل

الخميس 22 أكتوبر 2020 - 10:34 صباحاً بتوقيت القدس

جيفارا الحسيني - عكا للشؤون الاسرائيلية

أعلن وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، أن عملية شطب السودان من قائمة الدول الداعمة للإرهاب بدأت، وأن واشنطن تعمل بجد لحث الخرطوم على تطبيع علاقاتها مع إسرائيل.

 

وقال بومبيو: "نحن نؤمن أنه يوجد قاعدة قانونية لمثل هذه الخطوة وأننا سنحصل على تأييد من الكونغرس الأمريكي على ذلك"، مضيفًا "لقد شددنا أمام السودان أنه يوجد لديها مصلحة كبيرة لاتخاذ قرار سيادي لتطبيع العلاقات مع إسرائيل. نحن نأمل من السودان أن تقوم بهذه الخطوة بأسرع وقت".

 

وأضاف أن "الحكومة الجديدة قي السودان تحرز تقدمًا مذهلًا، ووافقت على دفع 335 مليون دولار لضحايا الإرهاب الأمريكيين وأبناء عائلاتهم. وبعد تمرير هذه الأموال، سوف أحذف السودان من قائمة الدول المؤيدة للإرهاب، الحديث يدور عن عدالة بالنسبة للأمريكيين وخطوة كبيرة بالنسبة للسودان".

 

وأفادت وسائل إعلامية عربية قبل يومين لدى إعلان ترامب عن قرار إزالة السودان من القائمة بعد دفعها التعويضات، ذكرت وسائل إعلامية عربية أن رئيس الحكومة عبد الله حمدوك قرر دعم اتفاق التطبيع مع إسرائيل، والذي عارضه على مدار أشهر طويلة، وقال إنه "لا يوجد صلاحية للحكومة الانتقالية في إسرائيل باتخاذ مثل هذا القرار".

 

كما تطرق بومبيو في حديثه إلى سوريا، وقال إن الولايات المتحدة لا تنوي تغيير سياساتها بالنسبة لسوريا بهدف العمل عن الإفراج عن الصحافي الأمريكي، اوستن تيس، الذي خطف في سوريا قبل 8 سنوات وذلك على الرغم من الإعلان قبل عامين أنه لا زال حيًا.

x