الجيش الإسرائيلي يتجهز للسيناريو

هل يوجه ترامب ضربة عسكرية لإيران قبل إنهاء ولايته؟

الأربعاء 25 نوفمبر 2020 - 07:34 مساءً بتوقيت القدس

جولين غالي - عكا للشؤون الاسرائيلية

أوعز المستوى السياسي في إسرائيل للجيش الإسرائيلي بالاستعداد لسيناريو وقوع ضربة أمريكي ضد إيران قبل مغادرة الرئيس دونالد ترامب البيت الأبيض.

 

وقال مسؤولون إسرائيليون كبار معنيون بالمسألة لمراسل موقع "والا" السياسي باراك رافيد، إن تعليمات القيادة السياسية للجيش لم تأتِ بسبب معلومات أو تقديرات بأن إدارة ترامب ستتصرف ضد إيران، ولكن بسبب الفترة الحساسة في الأسابيع التي تسبق تغيير الإدارة في واشنطن في 20 يناير.

 

وكان وزير الجيش الإسرائيلي بيني غانتس أجرى محادثين خلال الأسبوعين الماضيين مع القائم بأعمال وزير الدفاع الأمريكي كريستوفر ميللر، تناولا خلالها الملف الإيراني والوضع في سوريا ومذكرة التفاهم الأمنية بين إسرائيل والولايات المتحدة.

 

وفقًا لموقع والا، إذا تحركت إدارة ترامب ضد إيران فمن المتوقع أن تتلقى إسرائيل تحذيرًا مسبقًا، ومع ذلك بسبب حالة عدم اليقين الكبيرة فقد صدرت تعليمات للجيش للتأكد من الجهوزية.

وتخشى إسرائيل أنه في حال وقوع هجوم أمريكي، قد يرد الإيرانيون عسكريًا على إسرائيل مباشرة، عبر الميليشيات الموالية لإيران في سوريا أو حزب الله.


وكانت صحيفة "نيويورك تايمز" كشفت قبل أسبوع وأكثر نقلا عن مسؤولين أمريكيين بأن الرئيس دونالد ترامب استفسر من إدارته مؤخرا بشأن إمكانية توجيه ضربة إلى إيران، لكن المسؤولين في الإدارة "أقنعوه بعدم القيام بذلك".

x