للمرة الثانية..

معاريف: نائب رئيس الأركان رفض إشغال منصب رئيس الموساد

الجمعة 27 نوفمبر 2020 - 03:58 مساءً بتوقيت القدس

حسين جبارين - عكا للشؤون الاسرائيلية

ذكرت صحيفة "معاريف" اليوم الجمعة، أن قائد لواء المظليين والقائد السابق للقيادة الجنوبية في الجيش الإسرائيلي، هرتسي هاليفي، رفض عرضا من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو للمرة الثانية بتولي منصب رئيس جهاز الموساد الإسرائيلي، خلفا ليوسي كوهين الذي سيغادر وظيفته قريبا.

 

وهذه المرة الثانية التي يرفض فيها هاليفي العروض التي تلقاها من نتنياهو، بعد أن رفض في السابق عرض العمل كسكرتير عسكري لرئيس الوزراء، وهو المنصب الذي يحدق اليه الكثير من قيادات الجيش الإسرائيلي.

 

وخشي هرتسي أن يخرجه هذا المنصب المرتبط بالسياسة من صميم القيادة العسكرية أو يتسبب في احتكاكه مع رئيس الأركان أو رئيس الوزراء، لذلك فضل الاستمرار في المسار العسكري الواعد المنوط به في رئاسة شعبة الاستخبارات العسكرية "أمان" وقيادة الجنوب في الجيش الإسرائيلي.

 

وبحسب معاريف، حاول نتنياهو من خلال هذا التعيين "اصطياد عصفورين بحجر واحد"، من خلال تعيين هاليفي الرئيس السابق لشعبة الاستخبارات العسكرية "أمان" في جهاز الاستخبارات والمهام الخاصة الموساد، وتعيين سكرتيره العسكري السابق اللواء إيال زمير لخلافة رئيس هيئة الأركان العامة اللفتنانت الجنرال أفيف كوخافي.

x