احتجاجات في إسرائيل للمطالبة بإجراء تحقيق رسمي في قضية الغواصات

السبت 28 نوفمبر 2020 - 05:27 مساءً بتوقيت القدس

جيفارا الحسيني - عكا للشؤون الاسرائيلية

انطلقت أكثر من 100 مركبة متجهة إلى القدس بعد ظهر اليوم السبت، للاحتجاج على محكمة العدل العليا والمطالبة بلجنة تحقيق رسمية في قضية "الغواصة المزعومة" في إشارة إلى شبهات الفساد ضد نتنياهو، في ملف الغواصات.

 

وانطلقت القوافل الاحتجاجية من قيسارية في شمال البلاد بالقرب من الإقامة الخاصة لنتنياهو، وحمل المتظاهرون الأعلام الإسرائيلية ومجسمات الغواصات وطائرات إف -35 على سياراتهم.

 

وتطالب حركة "الأعلام السوداء"، المشرفة على هذه المظاهرات، بتنحي رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، وتعتقد أن الديمقراطية في خطر، وتنظم كل يوم سبت مسيرة في القدس أمام منزل نتنياهو.

 

وتشتبه الشرطة الإسرائيلية، في القضية المسماة "3000"، في المسؤولين عن الفساد أثناء بيع غواصات عسكرية لإسرائيل من شركة "تيسينكروب" الصناعية الألمانية العملاقة، بمبلغ إجمالي يقارب ملياري دولار.

 

وقد أدت هذه القضية بالفعل إلى رفع لوائح اتهام ضد العديد من المقربين من رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، وكبار المسؤولين العسكريين.

 

يشار إلى أن قضية الغواصات تتعلق باتصالات بين إسرائيل و"تيسنكروب"، قبل خمس سنوات وفي مركز القضية صفقتين، الأولى تتعلق بشراء ثلاث غواصات بمبلغ 1.5 مليار يورو، والثانية تتعلق بشراء بوارج حربية حاملة للصواريخ من أجل حماية منصات الغاز، بمبلغ 430 مليون يورو.

x