مسؤول بالموساد: (د) سيواصل السير على درب يوسي كوهين

الجمعة 18 ديسمبر 2020 - 11:21 صباحاً بتوقيت القدس

حسين جبارين - عكا للشؤون الاسرائيلية

 

دافيد ميدان الذي كان عضواً بارزاً في الموساد وكان من بين المرشحين لرئاسة الموساد، تحدث الثلاثاء مع بن كاسبيت وآرييه إلداد في برنامجهما الإذاعي على اذاعة 103 FM حول التعيين المتوقع لنائب رئيس الموساد (د) خلفاً ليوسي كوهين.

 

وقبل أيام أعلن رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو عن قراره في الموضوع، وبالتالي تم تمرير اسمه إلى المصادقة عليه في لجنة غولدبرغ، (د) والذي لم يعلن عن اسمه بعد، هو مقاتل في وحدة هيئة الأركان وبدأ طريقه في الموساد في سن متأخر نسبياً، ميدان الذي قاده في بداية مسيرته المهنية في الموساد قال: في المراحل الأولى من حياته المهنية، أدركنا أنه يتمتع بقدرة قيادية وفهم تشغيلي وشجاعة، فهذه الأشياء أساسية ولا يمكن التقدم بدونها، رأينا انه يمتلكها.

 

كسبيت: في الوقت الحالي لا يمكن ذكر اسمه، ولكن ما الذي يمكن أن تخبرنا به عن "د"، كشخص مهني؟

أعتقد أن د رجل طيب، بمعنى أنه أمين أيضاً، خلفيته العملياتية مثيرة للإعجاب، لقد بدأ العمل في الموساد منذ 25 عاماً.

 

ألداد: "هو بدأ في وحدة هيئة الأركان بشكل عام، صحيح؟

نعم، كان مقاتل في وحدة هيئة الأركان، و لم يأتِ إلى الموساد فور انتهائه من الجيش، لقد درس إدارة أعمال والاقتصاد، ووصل إلى الموساد في سن الثلاثين، ومنذ ذلك ارتقى بنفسه، اليوم يبدو المنصب طبيعياً جداً بالنسبة لي.

 

كسبيت: كيف هو الحال في الموساد؟ هل كانوا يعلمون في البداية أنه ممكن أن يسير على طول الطريق؟ أو أنه فقط عندما ترأس فرع، أصبح بالفعل يرى ذلك؟

هناك أشخاص في مرحلة مبكرة يرون أنهم يمتلكون ذلك، واعتقدوا انهم سيصلون بعيداً، أعتقد أنه أحد هؤلاء الأشخاص، في المراحل الأولى من حياته المهنية، أدركنا أنه يتمتع بالقيادة والفهم العملياتي والشجاعة، تلك الأشياء التي بدونها لا يمكنك التقدم، رأينا انه يمتلكها.

 

ألداد: هل يتوقع حدوث موجة استقالات من المحبطين أو من لديهم خيبة أمل؟

بعد تعيينٍ كهذا، هناك دائما تحرك، إنه شيء عادي تماماً، وأعتقد أنه سيكون كذلك الآن، لكن باعتقادي سيتم قبوله في الموساد كتعيين طبيعي، من أراد التقاعد سيتقاعد، لا يوجد دراما في هذا التعيين.

 

كسبيت: قلت أنه قام معك بتجربة النار الأولى ماذا تقصد؟

قبل أن تصبح عنصر عمليات، لديك دورة يجب أن تجتازها، وان تقوم بنشاط حقيقي، في تلك الفترة فعل ذلك، منذ حوالي 24 عاماً، تقرر أنه سيفعل ذلك في الفروع التشغيلية، كنت حينها رئيس الفرع وكان عندي، وكانت أولى عملياته التي قام بها معي، لقد تطرق معي إلى الأشياء الحقيقية في بداية طريقه.

 

كسبيت: "هل تفترض أنه موصى به أيضاً من قِبل يوسي كوهين؟

أعتقد ان المرشح الثاني هو مرشح جيد أيضاً، لا أعرف ما يدور في رأس كوهين، لقد كان يقدّر "د" جداً، التقيت مع كوهين منذ حوالي 10 أيام، وجاء اسم د في حديثنا وهو تحدث عنه بطريقة جيدة جداً وإيجابية، أنا لست متفاجأً من تعيين "د"، ولكنني تفاجأت من التوقيت.

 

كسبيت: هل تعرف متى سيتقاعد يوسي كوهين؟

لا أعرف، أعتقد أن الامر سيستغرق بضعة شهور .

x