رئيس هيئة أركان واحد وخمسة وزراء: هذا مصير خطة كوخافي

الأربعاء 30 ديسمبر 2020 - 12:49 مساءً بتوقيت القدس

حسين جبارين - عكا للشؤون الاسرائيلية

ليلاخ شوفال – إسرائيل اليوم

يمكن القول أن الجولة الرابعة شارفت على الانتهاء دفن خطة تنوفاه المتعددة الأعوام، بعد أن كانت في وضع موت سريري على إثر غياب الميزانية وأزمة كورونا وغياب الحكم.

 

خطة تنوفاه يسمع قليلاً وكأنها من الخيال، وتتضمن حوامات وروبوتات واتصالات وابتكار والأبعاد المتعددة والمصممة لدفع الجيش إلى الأمام، ويبدو أن رئيس الوزراء الذي كان أيضاً وزيراً للجيش يدعم الخطة التي قدمها كوخافي، لكن مثل أي خطة عمل هي تتطلب تمويلاً ليس قليل.

 

ثلاث حملات انتخابية متتالية وتفشي وباء كورونا منعت المصادقة على الميزانية، ووزارة الجيش تدار اليوم حسب ميزانية جزء من واحد، والتي تتطلب موافقات من المحاسب العام من وزارة المالية على النفقات الجارية للجيش.

 

المعركة الانتخابية الرابعة على ما يبدو ستؤدي إلى تفاقم الوضع، على الرغم من أن الجيش قدّم نسخة تم بموجبها إطلاق خطة كوخافي، وذلك من خلال حرف موارد داخلية داخل الجيش تم تعريفها كحرجة.

 

وغير جانب الميزانية، هناك عدد من القضايا الساخنة التي يجب تأجيلها مرةً أخرى نتيجة لمزيد من الانتخابات وهكذا.

 

من بين الأمور الأخرى، فإن رئيس الأركان مهتم بتعديل قانون التجنيد الذي ينص على تقصير فترة الخدمة الإلزامية لـ 30 شهراً، لأنه يرى أن الخدمة لمدة 30 شهراً ستضر بشكلٍ خطير باستعدادات الجيش للتحديات الأمنية.

 

فوجان الآن تجندا للخدمة لمدة 30 شهراً بدلاً من 32، وإذا لم يكن هناك ما لا يغير ذلك في الجيش الإسرائيلي يحذّرون من أن فجوات القوى البشرية ستكون بالآلاف بعد عامين.

 

هناك قضية ملحة بنفس القدر ومن غير المرجح أن يتم تقديمها في الوقت المحدد، وهي القرارات بشأن صفقات شراء السلاح من أموال المساعدات الأمريكية والتي يهدد تأخيرها بالإضرار بملاءمة القوات الجوية، ومن المشكوك فيه ما إذا كان يمكن التصديق على الوضع السياسي في الوقت المناسب.

 

وإذا لم يكن ذلك كافياً، فالحل لا يبدو في الأفق. منذ تعيين كوخافي قبل عامين خدم بالفعل تحت قيادة أربعة وزراء جيش: أفيغدور ليبرمان الذي اختاره، وبنيامين نتنياهو ونفتالي بنت وبني غانتس، ويمكن الافتراض أنه بعد الانتخابات سيتم تعيين وزير الجيش الخامس بطريقة من شأنها إيجاد عدم استقرار كامل في وزارة الجيش.

 

x