محافظ بنك إسرائيل: غياب ميزانية يصعب الوضع كثيرًا

الثلاثاء 05 يناير 2021 - 04:21 مساءً بتوقيت القدس

جيفارا الحسيني - عكا للشؤون الاسرائيلية

أعلن بنك إسرائيل، الثلاثاء، على إبقاء الفائدة بنسبة منخفضة بلغت 0.1%، والحديث يدور عن أدنى سعر فائدة على الاطلاق في إسرائيل. والتي حددت من قبل بنك إسرائيل منذ بداية شهر نيسان/ابريل، كرد من بنك إسرائيل على أزمة كورونا.

 

محافظ بنك إسرائيل، بروفيسور امير يارون، قال في مؤتمر صحافي: إن "عدم وجود ميزانية منظمة لإسرائيل لعام 2021، والحاجة للاعتماد على ميزانية مستمرة اقرت عام 2018، تصعب جدًا تحديد مسرعات للنمو الاقتصادي. مع ذلك يجب علينا استخدام مسرعات نمو مثل استثمارات في البنى التحتية والرقمنة".

 

أحدث توقعات لبنك إسرائيل تصف سيناريوهات اثنين ممكنين يتأثران من وتيرة توزيع اللقاحات، وعلى ضوء بداية حملة التطعيم فإن كليهما أفضل نسبيًا من التوقعات التي نشرت في تشرين أول/أكتوبر.

 

ووفقًا للسيناريو المتفائل لحملة سريعة للتطعيم، فإنه حتى نهاية الربع الثاني وفي حال عدم تقيد النشاط الاقتصادي لأسباب صحية بشكل كبير، فإن الناتج القومي يمكن أن يرتفع بنسبة 6.3% في 2021 وأن نسبة البطالة يمكن أن تنزل بنسبة 7.7% في الربع الأخير من عام 2021.

 

ووفقًا لهذه التوقعات، فإنه في عام 2022، سيكون النمو الاقتصادي في إسرائيل بنسبة 5.8%، نسبة البطالة يمكن أن تتراجع الى نسبة 5.4%، ومن المتوقع أن تبلغ نسبة الدين إلى الناتج المحلي الإجمالي 75%.

x