إيران تنشر طائرات مُسيّرة انتحارية في اليمن يُمكن أن تصل إسرائيل

الخميس 14 يناير 2021 - 12:03 مساءً بتوقيت القدس

عمار ياسر - عكا للشؤون الاسرائيلية

نقل موقع "i24 news" الإسرائيلي، عن مجلة "نيوزويك" الأمريكية، قولها اليوم الخميس، إن إيران قامت مؤخرًا بإرسال طائرات مسيرة قادرة على حمل متفجرات والتي يُطلق عليها "طائرات مسيرة انتحارية" إلى الحوثيين في اليمن، وهذه الطائرات قادرة على مهاجمة عدد متنوع من الأهداف والتحليق في نطاق واسع يصل إسرائيل؛ ونشر الموقع صور أقمار صناعية لعملية نشر هذه الطائرات.

 

ونقل التقرير عن "خبير يتابع النشاط الإيراني في المنطقة" أن الإيرانيين "يدفعون أو يغيرون مواقع هذه الطائرات المسيرة استعدادًا لتنفيذ هجوم".

 

نطاق هذه الطائرات المسيرة التي يطلق عليها الإيرانيون اسم "شاهد-136" هو 2,200 كلم، ووفقًا للمجلة فإنها وُضعت في إقليم الجوف شمال اليمن، وهي منطقة تسيطر عليها جماعة "أنصار الله" الحوثية المدعومة من إيران.

 

وقال أحد الخبراء: إن "الإيرانيين يحاولون الحصول على إمكانية للنفي، أي إمكانية لمهاجمة هدف أمريكي، سعودي، خليجي أو اسرائيلي وأن يتم نسب هذا الهجوم لليمن، أملًا في أن تتمكن إيران من إنكاره أمام عمل رادع".

 

وأشارت المجلة الأمريكية إلى أنه تم أيضًا مؤخرًا نشر بطاريات القبة الحديدية في منطقة إيلات جنوب البلاد.

 

وكانت المؤسسة الأمنية الإسرائيلية حذرت مؤخرًا من إمكانية هجوم انتقامي إيراني على اغتيال قائد "فيلق القدس" قاسم سليماني، قبل عام من قبل الولايات المتحدة، وعلى اغتيال العالم النووي الإيراني محسن فخري زادة المنسوبة لإسرائيل. وتطرقت إلى امكانية أن يكون الهجوم من العراق أو اليمن.

x