للحد من ارتفاع الشيكل..

بنك إسرائيل سيشتري 30 مليار دولار من العملات الأجنبية في 2021

الخميس 14 يناير 2021 - 05:36 مساءً بتوقيت القدس

جيفارا الحسيني - عكا للشؤون الاسرائيلية

قالت لجنة النقد في بنك إسرائيل، الخميس، إنها تخطط لشراء 30 مليار دولار في سوق الصرف الأجنبي خلال عام 2021 في محاولة لوقف ارتفاع قيمة الشيكل.

 

وأضافت اللجنة في بيان لها، أن الإعلان المسبق عن نطاق المشتريات يهدف إلى تزويد السوق باليقين فيما يتعلق بالتزام البنك بالتعامل مع الارتفاع الحاد الأخير، وبالتالي دعم استمرار تعامل الاقتصاد مع التداعيات الاقتصادية لأزمة كورونا.

 

وفي الأشهر الأخيرة، اشتدت تدفقات العملات الأجنبية إلى الاقتصاد الإسرائيلي، على خلفية نمو فائض الحساب الجاري، والاستثمارات المباشرة، ومبيعات العملات الأجنبية على نطاق واسع من قبل المستثمرين المؤسسيين مقابل أرباح استثماراتهم في أسواق رأس المال في الخارج.

 

وأوضح البيان، أن هذه العوامل ساهمت في ارتفاع قيمة الشيكل بشكل ملحوظ، والذي تأثر أيضًا بضعف الدولار في جميع أنحاء العالم مقابل العديد من العملات الأخرى. 

 

وتقدم الشيكل بنحو 7.5٪ مقابل الدولار في عام 2020 وتم تداوله عند أعلى مستوى في 24 عامًا مقابل الدولار يوم الخميس عند 3.1160 شيكل للدولار.

 

على هذه الخلفية، ولتخفيف التأثير السلبي لارتفاع سعر الشيكل على النشاط الاقتصادي الإسرائيلي خلال أزمة فيروس كورونا، زاد بنك إسرائيل من نطاق التدخل في سوق الصرف الأجنبي، وفي عام 2020 اشترى ما مجموعه 21 مليار دولار تقريبًا في سوق صرف العملات الأجنبية.

 

وقال أمير يارون إن البنك المركزي سيستمر في التدخل في السوق في عام 2021 لوقف ارتفاع الشيكل، مما قد يعيق الانتعاش الاقتصادي حيث تكافح الشركات مع تأثير عمليات الإغلاق بسبب فيروس كورونا.

x