أمريكا تستعد لتطبيع العلاقات بين إسرائيل والسعودية ولكن بشرط

الثلاثاء 02 مارس 2021 - 11:37 صباحاً بتوقيت القدس

عمار ياسر - عكا للشؤون الاسرائيلية

ذكرت قناة "كان" العبرية، أن المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ند برايس، أكد أن بلاده ترغب في التوصل إلى اتفاق تطبيع العلاقات بين إسرائيل والسعودية، ولكن بشرط أن تُحسن المملكة سجلها في مجال حقوق الإنسان.

 

وأضاف برايس أن بلاده معنية بالتوصل إلى صفقة أوسع تشمل إنهاء الحرب في اليمن.

 

وقد كشف وزير الخارجية الأمريكي السابق مايك بومبيو في كلمة له أمس الاثنين، أن كثيرين بالسعودية يريدون تطبيع العلاقات مع إسرائيل.

 

وفي سياق آخر، علّق برايس على تقارير حول خطط بناء جديدة في الضفة الغربية، قائلًا: إن على إسرائيل الامتناع عن خطوات أحادية الجانب تشدد التوتر وتصعب التوصل إلى تسوية.

 

وأوضح أن واشنطن تعارض أي خطوة تُبعد حل الدولتين عن التنفيذ، ومع ذلك رفض القول ما إذا كانت الإدارة الجديدة تدرس إلغاء قرار سابقتها بأن المستوطنات لا تخرق القانون الدولي.

 

وعلى صعيد حقوق الإنسان أيضًا، من المتوقع أن تفرض الولايات المتحدة عقوبات على روسيا بسبب تسميم المعارض اليكسي نافالني، وفق ما علمت وكالة "رويتر" من مصدرين مطلعين في واشنطن.

 

وأشارت الوكالة إلى أن الإدارة الجديدة تنوي إبداء موقف أكثر حزمًا تجاه الحادث، خلافًا لما قامت به الإدارة السابقة التي لم تتخذ أي خطوة عقابية.

 

ويُشار إلى أن الكرملين لا يزال ينفي أن تكون له صلة بما حدث لأكبر معارض له. ولا يزال نفالني رهن الاعتقال منذ عودته إلى روسيا.

x