لأول مرة بعد اتفاق التطبيع..

إسرائيل والإمارات تُشاركان بمناورات عسكرية علنية في اليونان

الخميس 08 أبريل 2021 - 09:58 مساءً بتوقيت القدس

عمار ياسر - عكا للشؤون الاسرائيلية

ذكرت القناة 12 العبرية، اليوم الخميس، أن أول مناورة عسكرية علنية بين إسرائيل والإمارات ستنطلق يوم الاثنين القادم في اليونان، حيث سيشارك سلاحا الجو الإسرائيلي والإماراتي لأول مرة بعد توقيع اتفاق التطبيع، بمناورات عسكرية بصورة علنية.

 

وبحسب القناة، سيشارك في المناورات العسكرية سلاح الجو الأمريكي الذي وصل بالفعل إلى اليونان قبل انطلاق التدريبات، إضافة إلى طيارين من اسبانيا، سلوفانيا، كندا وقبرص.

 

وأوضحت القناة أن سلاح الجو الإسرائيلي سيشارك بالمناورات بمقاتلات من طراز 15-F و16-F، أما الإمارات واليونان سيشاركان بمقاتلات من طراز 16-F والتي ستستخدمها الولايات المتحدة أيضًا، إضافة إلى استخدامها طائرات مُسيّرة من طراز 9-MQ إضافة إلى طائرات تزويد وقود من طراز 135-KC.

 

أما سلاح الجو الفرنسي سيستخدم مقاتلات من طراز رفائيل وميراج 2000، واسبانيا ستستخدم مقاتلات من طراز F-18، في حين أرسلت قبرص مروحيات من طراز ساعر، بينما الطواقم الكندية ستشارك دون طائرات.

 

وسيتدرب المشاركون في المناورات على معارك جوية ضد بعضهم البعض، والسعي لتحقيق تفوق جوي مشترك، وسيتدربون على استهداف مواقع أرضية تُشبه مطارات العدو. كما أنهم سيتدربون على مهمات بحث وانقاذ، ومساعدة للقوات البرية والبحرية، تصوير وجمع معلومات استخباراتية.

 

وأشارت القناة إلى أن مناورات "Iniochos" تُقام سنويًا في شهر نيسان/ ابريل، ويُعتبر سلاح الجو الإسرائيلي ضيفًا دائمًا خلالها، لكن التواجد العلني والكامل لسلاح الجو الإماراتي هو أمر جديد، وذلك بعد تطبيع العلاقات بين إسرائيل والإمارات وتحولها إلى رسمية.

 

وقالت القناة العبرية: إن المناورات المشتركة ستنتهي في 22 نيسان/ ابريل الجاري.

x