ردود الأفعال الإسرائيلية على قرار اليونسكو حول مكانة الحرم الإبراهيمي

الجمعة 07 يوليو 2017 - 08:54 مساءً بتوقيت القدس

Admin -

عكا للشؤون الإسرائيلية 

اعتبر رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو اليوم الجمعة قرار منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم “اليونسكو”، الذي أكد على أن الحرم الإبراهيمي في مدينة الخليل “منطقة تاريخية فلسطينية وجزء التراث العالمي”، بأنه قرار “سخيف”.

ونقلت صحيفة “يسرائيل هيوم” العبرية، عن نتنياهو قوله: “هذا قرار سخيف آخر اعتمدته منظمة اليونسكو. هذه المرة قررت اليونسكو أن مغارة الحرم الابراهيمي هي عبارة عن موقع فلسطيني أي غير يهودي وأن هذا المكان يتعرض للخطر”.

وقرر نتنياهو في أول ردة فعل له على هذا القرار، تقليص مليون دولار من المخصصات التي تقدمها إسرائيل لليونسكو، وأمر بتحويلها لصالح مشاريع تطوير الحرم الإبراهيمي بالخليل.

وشهد هذا القرار سلسلة هجمات غير مسبوقة من قبل المؤسسة السياسية الرسمية في "إسرائيل"، حيث نقلت صحيفة “يديعوت أحرونوت” عن الرئيس الإسرائيلي قوله: “اليونيسكو منظمة تبث الأكاذيب”.

ونقلت صحيفة “معاريف” عن وزير الجيش الإسرائيلي، أفيجدور ليبرمان قوله، “أن اليونسكو منظمة معادية لإسرائيل، ومعادية للسامية”.

هذا وهدد الوزير نفتالي بينت بانسحاب "إسرائيل" من هذه المنظمة وعدم المشاركة في جلساتها، بسحب ما أوردته القناة العبرية الثانية.

يشار إلى أن لجنة “اليونسكو” صوتت أمس الجمعة،  بأغلبية 12 صوتا مقابل ثلاثة أصوات وامتناع ستة عن التصويت، على ادراج البلدة القديمة في الخليل في الضفة الغربية، على قائمة التراث العالمي.

x