تضاعف مشتريات الأمم المتحدة من "إسرائيل" بنسبة 100%

الأحد 21 أغسطس 2016 - 05:44 مساءً بتوقيت القدس

Admin -

عكا للشؤون الإسرائيلية

كشفت القناة العبرية الثانية النقاب عن تضاعف مشتريات الأمم المتحدة من "إسرائيل" في جانب السلع والخدمات، بنسبة تزيد عن 100 في المائة خلال عام 2015.

وقالت القناة العبرية على موقعها الإلكتروني، إن المشتريات عام 2015 بلغت 91 مليون و800 ألف دولار أمريكي، وهذا يمثل زيادة قدرها أكثر من 100 في المائة مقارنة بالعامين 2014 و2013.

وذكرت القناة أن الأمم المتحدة اشترت سلع من "إسرائيل" خلال عام  2014  بقيمة  69.8 مليون دولار، وفي عام 2013 بلغت قيمة مشتريات الأمم المتحدة نحو 45 مليون دولار.

وأشارت إلى أن "إسرائيل" تحتل المرتبة الـ 40 من أصل 193 دولة في قائمة مشتريات الأمم المتحدة من مختلف البلدان، مبينة أن السبب في هذه الزيادة يعود إلى "جودة" المنتجات الإسرائيلية، "والمستوى العالي للعاملين".

وذكرت القناة أن مشتريات الأمم المتحدة الأمم المتحدة سنويًا من المنتجات والخدمات تصل إلى نحو  15 مليار دولار من العالم، موضحة أن معظم البضائع الإسرائيلية التي اشترتها منظمات الأمم المتحدة لها علاقة يالرعاية الصحية، والتكنولوجيا الحيوية، وخدمات إدارة الاتصالات والحوسبة، فضلًا عن  مجال النقل.

وقال سفير تل أبيب لدى الأمم المتحدة، داني دانون، إن المشتريات الهائلة للأمم المتحدة من "إسرائيل" ستساهم في دفع عجلة الاقتصاد الإسرائيلي ومساعدة الشركات الإسرائيلية.

وأضاف دانون: "نحن نعمل على زيادة البيانات الشرائية في السنوات المقبلة"، داعيًا الشركات الإسرائيلية إلى تقديم عطاءات للمناقصات التي تنشرها الأمم المتحدة.

يذكر أن نشر هذه البيانات يأتي في ظل الدعوات لمقاطعة "إسرائيل"، بسبب إحتلالها الأراضي الفلسطينية، وارتكابها إنتهاكات بحق الشعب الفلسطيني، والتي طالت أيضًا مؤسسات وموظفين تابعين للأمم المتحدة في قطاع غزة المحاصر.

x