موقع"إسرائيلي": الفصائل الفلسطينية باتت تمتلك صواريخ مضادة للطائرات

الجمعة 05 أغسطس 2016 - 12:38 مساءً بتوقيت القدس

Admin -

عكا للشؤون الإسرائيلية 

أفاد تال عنبر المسؤول الإسرائيلي ورئيس "مركز دراسات الفضاء والطائرات في معهد فيشر لدراسات استراتيجيات الجو والفضاء": بوجود إنتشار واسع للسلاح الكوري شمالي في مناطق قتال مختلفة بما فيها في الشرق الأوسط وأفريقيا، وفي يد الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة.

وأضاف عنبر والذي يراقب منذ سنوات إنتشار السلاح الكوري شمالي، لموقع "إسرائيل ديفنس": "إن السلاح يتنوع بين الأسلحة الصغيرة والذخيرة، والصواريخ المتنوعة أغلبها من عيار 107 ملم وصواريخ الغراد، وحتى المنظومات المتطورة من صواريخ الكتف المضادة للطائرات والصواريخ المضادة للدروع".

ولفت الموقع، إلى أن هذه الصواريخ موجودة في سوريا منذ 2003-2004. وأيضاً في الثلاث سنوات الأخيرة تم مشاهدتها في شبكة الإنترنت شهادات على إستخدامها في سوريا بشكل واضح.

وأوضح أن هذه الصواريخ تصل إلى سوريا أو غزة عن طريق عدة طرق: عن طريق البحر إلى ميناء اللاذقية، إيران تشتري السلاح من كوريا الشمالية ، وتقوم بشحنها بنفسها أو على يد كوريا كوكيل عنها، ومن هناك تتوزع الأسلحة إلى حزب الله والفصائل الفلسطينية.

أما الطريق الآخر لوصول الأسلحة عن طريق أفريقيا، حيث تصل السفن إلى أحد الموانئ في أفريقيا مثل السودان أو الصومال أو دول أخرى ومن هناك يتم تهريبها عن طريق البر عن طريق السودان ومصر ومن ثم إلى غزة.

x