الاتفاق التركي "الإسرائيلي" معطل بسبب محاولة الإنقلاب الفاشلة

الجمعة 05 أغسطس 2016 - 12:09 مساءً بتوقيت القدس

Admin -

عكا للشؤون الإسرائيلية

قالت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية: إن محاولة الإنقلاب الفاشلة في تركيا والتي جرت الشهر الماضي أنتجت تداعيات مختلفة عطلت عملية المضي قدما في تنفيذ بنود اتفاق تطبيع العلاقات الإسرائيلية التركية، حيث أن الاتفاق لم يطرح بعد أمام البرلمان التركي.

وأوضحت الصحيفة أن محاولة الإنقلاب الفاشلة أخرت خطوة مهمة في إطار الاتفاق وهي تسمية السفراء والتي كانت مقررة قبل نهاية الشهر الماضي.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول إسرائيلي أن تركيا لن تتحدد سفيرها لدى "إسرائيل" بدون إقرار البرلمان التركي للإتفاق، الذي سيقوم بدوره بتمرير التشريعات التي من شأنها أن تجعل من المستحيل اتخاذ خطوات قانونية ضد ضباط الجيش الإسرائيلي أو الجنود المتورطين في حادث سفينة "مرمرة" عام 2010 الذي أسفر عن قطيعة استمرت منذ 6 سنوات، مؤكدا على أن أنقرة تريد المضي قدما في الاتفاق، ولكنها مشغولة في الوقت الحاضر بالقضايا الداخلية للبلاد.

وأشارت الصحيفة إلى أن إنعقاد البرمان التركي ربما سيستغرق عدة أسابيع ريثما تنتهي أنقرة من ترتيب أوضاعها الداخلية بعد محاولة الإنقلاب الفاشلة.

وكانت مصادر صحفية "إسرائيلية" قد كشفت عن أن الحكومة التركية أرسلت رسالة بعد وقت قصير من محاولة الإنقلاب الفاشلة لتؤكد على أن المحاولة لن تؤثر على الإتفاق الذي أبرم بين الطرفين مؤخرا.

x