إنتهاء الخلاف بين "إسرائيل" وأمريكا حول المساعدات العسكرية

الخميس 04 أغسطس 2016 - 01:56 مساءً بتوقيت القدس

Admin -

عكا للشؤون الإسرائيلية

أعلن مسؤول كبير في واشنطن أن "الولايات المتحدة و"إسرائيل" توصلتا خلال الآيام الأخيرة إلى حل حول معظم القضايا الخلافية المتعلقة برزمة المساعدات العسكرية الأمريكية التي ستقدم لإسرائيل إعتباراً من عام 2018".

ونقلت الإذاعة الإسرائيلية العامة عن المسؤول قوله صباح الخميس إن "الدولتين تأملان في إنجاز صفقة نهائية في القريب العاجل". على حد وصفه.

يذكر أن القائم بأعمال رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي "يعقوب ناغيل" توجه إلى واشنطن لهذه الغاية حيث إجتمع أمس مع مستشارة الأمن القومي الاميركي سوزان رايس.

وكانت صحيفة واشنطن بوست قد ذكرت ان رزمة المساعدات ستكون الأكبر التي تقدمها الولايات المتحدة لدولة حليفة. ويتوقع أن تبلغ ثلاثة مليارات دولار سنوياً.

وفي وقت سابق ذكرت مصادر في الكونغرس "الامريكي" بأن "اسرائيل" تميل الأن للقبول بمطلب ادارة اوباما  حيال الدعم المالي العسكري لإسرائيل حيث سيتم إستخدام تلك الاموال بشراء اسلحة امريكية.  ففي الماضي كانت "اسرائيل" تُنفق ربع المبلغ المقرر لشراء اسلحة "اسرائيلية" وواشنطن على إستعداد الان لإبقاء هذا الإتفاق لخمس سنوات اخرى وبعد ذلك يجب على "اسرائيل" ان تشتري بمال المساعدات الأمريكية فقط أسلحة أمريكية.

ووفقا للاتفاق المتبلور الآن  فسوف تحصل "إسرائيل" سنويا ولمدة عشر سنوات على مبلغ وقدره  ما بين 3 مليار ونصف الي 3 مليار و700 مليون دولار, أقل من المبلغ الذي طالب به نتنياهو وهو 4 مليارات دولار  .

x