خلافات تعصف بالكابينت...نتنياهو هدد بينت بالإقالة

الخميس 21 أبريل 2016 - 03:21 مساءً بتوقيت القدس

Admin -

عكا للشؤون الإسرائيلية

في جلسةٍ جمعت أعضاء المجلس المصغر بمشاركة قادة الجيش، برزت خلافات قد تهدد بانهيار الحكومة .

الخلافات وقعت بين رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وزعيم حزب البيت اليهودي، وذلك بعد إعلان نتنياهو أن المجلس سيناقش خروج الجيش الاسرائيلي من المناطق أ في جلسة الكابينت يوم أمس.

 تفيد المصادر العبرية أن وزير الحرب موشيه يعلون ونتنياهو قالا لبينت أنهما ينويان طرح الموضوع في الاجتماع، لم تطرح القضية وقرروا تأجيلها لاجتماع الأربعاء، الأمر الذي فاجأ بينت وهو عدم طرح الموضوع في جلسة الكابينت التي عقدت من أجل البث في هذا الشأن، علماً بأن نتنياهو وعده بطرح القضية في لقاء المجلس المصغر.

 وسرعان ما تصاعدت حالة الغضب حتى وصل الأمر لأن يقول نتنياهو لبينت أن لا تقرر جدول الأعمال

 فأجابه بينيت إني لن اهدأ. يمكنك أن تذهب من هنا، قال له رئيس الوزراء. أنا لن اذهب، قال بينيت. فنهض رئيس الوزراء وكأنه يعتزم مغادرة الجلسة. أنا سأقيلك، قال لبينيت. أما بينيت فسكت.

 كانت هذه لحظة حرجة، ولا سيما بسبب تواجد رجال الجيش، كل واحد في الهيئة كان يعرف بأن لدى نتنياهو لا توجد زلات لسان، فقد وصل جاهزا مع هذه الجملة، التي تهدد بينيت بالإقالة.

وهذا ليس أمرا يستهان به أن يهدد رئيس الوزراء هكذا رئيس حزب آخر، ولكن لا يقال لحارس المرمى "أنا سأقيلك"، إلا إذا كان لديك حارس مرمى آخر، وليس لدى نتنياهو حارس مرمى آخر. كان يمكن لبينيت أن يقول "أنت لا تحتاج لان تقيلني، أنا أستقيل" – والحكومة الأمر الذي كان سيسقط الحكومة خلال أيام.

x