روني دانئيل: خلافات بين المستوى السياسي والعسكري بشأن غزة وسكان الغلاف غاضبون

الثلاثاء 19 أبريل 2016 - 11:19 صباحاً بتوقيت القدس

Admin -

عكا للشؤون الإسرائيلية

كشف المحلل العسكري للقناة الثانية روني دانئيل  عن وجود حالة من الإرباك تسود الأوساط الأمنية الإسرائيلية، وأن الجيش في حيرة من أمره.

فبعد اقتراحات من قيادات وازنة في الجيش قدمتها لرئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو تشمل بناء ميناء لغزة، وهدنة طويلة الأمد مع حماس، مع رفع جزئي للحصار عن غزة، في محاولة لتهدئة جبهة الجنوب واستقرارها، تم رفض تلك الاقتراحات، دون وجود أي حلول أخرى بالأفق.

يضيف دانئيل بأن نتنياهو رفض هذه المقترحات، الأمر الذي أدى إلى انتكاسة في قيادة الجيش وتصريح أحدهم بأن نتنياهو متخبط ولا يعرف ماذا يريد بالضبط؟، فتارة يهدد بتصعيد في غزة، ومن تحت الطاولة يرسل رسائل لعدة دول بأن إسرائيل غير معنية بالتصعيد.

ويقول دانئيل بأن انفجار العبوة بالأمس في الحافلة بالقدس هو عمل " إرهابي" يستدعي وضع النقاط على الحروف، والبحث عن حل سحري ينهي حالة " العنف " بالضفة، وعدم امتدادها لغزة.

وبين المحلل أن امتداد شرارة المواجهات إلى قطاع غزة سيكون له الأثر السلبي بالنسبة لإسرائيل ولسكان غلاف غزة، فالمواجهة الآن مع غزة لا تعني إلقاء الحجارة على قوات الجيش، بل هناك صواريخ بالآلاف طورتها حماس والفصائل في غزة، قادرة على الوصول إلى مناطق بعيدة عن القطاع، وتستطيع وضع ملايين الإسرائيليين تحت خط النار.

وأضاف أن الجيش بالرغم من إعلانه على وجود قبة حديدية للأنفاق إلا أن هذه التصريحات لا محل لها على أرض الواقع، فمنذ نهاية الحرب الماضية يفاجئنا الجيش بأنه اكتشف نفق ويتباهى بهذا الإنجاز، فعن أي انجازات يتحدثون؟؟

تقديرات الجيش تقول أن هناك عشرات الأنفاق قد بنتها حماس ودخلت " للأراضي الإسرائيلية" إذن فأين الإنجاز الذي يتغنى به الجيش؟.

ووصف دانئيل الحالة النفسية لسكان غلاف غزة بالسيئة جداً، فرغم تطمينات الجيش لهم وتهدئتهم إلا أن السكان لا يثقون بالمطلق بقيادة الجيش.

عدم الثقة بالجيش يفسرها المحلل بعدم تصديق المستوطنين من قبل قيادة الجيش، فبعد سيل من الشكاوي والبلاغات التي يقدمها للسكان للمسئولين عن سماعهم لعمليات حفر تحت منازلهم، تأتي الردود من قبل المسئولين بعدم وجود أي نفق في المنطقة .

يشار إلى أن " إسرائيل" أعلنت أمس اكتشافها لنفق جنوب القطاع، قالت عنه مصادر أمنية فلسطينية بأنه نفق قديم واستخدم خلال الحرب الأخيرة، الأمر الذي لا يعتبر إنجازاً للجيش الذي قال أن اكتشافه جاء بناء على أجهزة تكنلوجية تم اختراعها لهذا الشأن.

x