السلطة التشريعية في "إسرائيل"

الثلاثاء 10 يناير 2017 - 10:15 مساءً بتوقيت القدس

Admin -

عكا للشؤون الإسرائيلية

يُعتبر الكنيست برلمان الكيان الإسرائيلي، وهو وفق القانون الأساسي: الكنيست لسنة (1958م) مجلس نواب الدولة، ومصدر سلطة الحكومة المسؤولة أمامه. وأُخذ اسم كنيست من لفظ "هكنيست هغدولا" (المجلس الأكبر)، الذي كان يعقد جلساته في القدس بعد عودة اليهود إليها من سبي بابل في القرن الخامس قبل الميلاد بحسب التأريخ اليهودي. كما تم تحديد عدد أعضاء الكنيست بمقتضى عدد أعضاء المجلس الأكبر، وهو (120) عضواً يتم انتخابهم كل أربعة أعوام (إلّا إذا حُلّ الكنيست قبل ذلك وفق القانون).

ويتألف الكنيست من هيئات عدة، هي: هيئة الكنيست العامة التي تضم أعضاءه جميعاً؛ لجانه؛ رئيسه، جهازان إداري والآخر أمني للحفاظ على أمن المبنى وأعضائه، وهما بإمرة رئيسه.

 لجان الكنيست

يضم الكنيست في الغالب(18) لجنة برلمانية في مختلف المجالات والصعد، وتكون العضوية في بعض اللجان متماثلة مع نسبة الكتل البرلمانية من حيث عدد أعضائها. وتتفاوت النسبة بين لجنة وأخرى، فمثلاً في لجنة الخارجية والأمن يحق لكل كتلة يصل عدد أعضائها إلى خمسة على الأقل أن يمثلها عضو واحد في اللجنة، وفي لجان أخرى يكون العدد الأدنى أقل من خمسة.

وهناك أربعة أنواع من اللجان العاملة في الكنيست:-

  • لجان الكنيست الثابتة: يصل عددها إلى(12) لجنة. وفضلاً عن أنها ثابتة فهي ترافق عمل كل دورة كنيست لأن القضايا التي تعالجها تتعلق بصلب عمل الدولة الحديثة، ولا يمكن الاستغناء عنها. وهذه اللجان هي:

§    الكنيست.

§    الخارجية والأمن. §    العمل والرفاه الاجتماعي.
§    المالية. §    الهجرة والاستيعاب. §    الدستور والقانون والقضاء.
§    الاقتصاد. §    الداخلية وحماية البيئة. §    التعليم والثقافة والرياضة.
§    رفع مكانة المرأة. §    شئون مراقبة الدولة.

§  البحث والتطور العلمي والتكنولوجي.

ويتم انتخاب أعضاء اللجان الثابتة في بداية عمل كل دورة كنيست جديدة. هذا وتناقش هذه اللجان، كل بحسب اختصاصها، اقتراحات القوانين التي يتم إدراجها في الكنيست بعد القراءة التمهيدية في حال جاء الاقتراح من عضو كنيست، أو بعد القراءة الأولى في حال كان اقتراح القانون مقدماً من الحكومة. وتشكل اللجنة الحلقة المهنية في عملية التشريع، إذ يقف إلى جانبها طاقم إداري ومهني يعاونها على مناقشة اقتراحات القوانين المقدمة.

  • لجان الكنيست التي تنحصر في موضوع معين: ويُعتبر نظام عملها مشابهاً لنظام عمل لجان الكنيست الثابتة، لكن هذه مدة عملها محصورة في زمن محدد إلى أن تتم معالجة الموضوع المقدم، وتشمل هذه القائمة كلاً من: لجنة مكافحة المخدرات؛ لجنة حقوق الطفل؛ اللجنة الخاصة لشؤون العمال الأجانب؛ لجنة شكاوى الجمهور.
  • اللجان الخاصة: يختلف نظام عملها من اللجان الثابتة، وهي تجتمع بحسب الحاجة إلى معالجة القضية المدرجة أمامها. وتشكل اللجنة الأخلاقية في الكنيست مثالاً لذلك.
  • لجان التحقيق البرلمانية: تشكَّل هذه اللجان في أوضاع معينة يقر الكنيست ضرورة التحقيق فيها، مثل فشل، أو إخفاق معين، أو في قضايا يعتقد الكنيست أنها ذات أهمية وطنية عليا. وقد أقيمت منذ الكنيست الأول نحو (28) لجنة تحقيق برلمانية، كلجنة التحقيق بشأن تمثيل العرب في الوزارات والشركات الحكومية، وكلجنة التحقيق فيما يتعلق باستيعاب مهاجري إثيوبيا من اليهود.

 

x