"إسرائيل" تتزود بـ3 غواصات جديدة من ألمانيا بقيمة 1.2 مليار يورو

الجمعة 21 أكتوبر 2016 - 11:13 صباحاً بتوقيت القدس

Admin -

عكا للشؤون الإسرائيلية

بعد (4) سنوات من النقاش الكبير في المؤسسة العسكرية الإسرائيلية حول ما إذا كانت هناك حاجة في سلاح البحرية لغواصة سادسة أو لا، افتتحت ألمانيا و"إسرائيل" محادثات جديدة حول شراء غواصات إضافية حيث بدأت المحادثات على شراء غواصات جديدة مع المسؤولين السياسيين والأمنيين.

الغواصات المنتجة الألمانية لإسرائيل هي من نوع "دولفين" ستعتبر الذراع الطويلة لها في حالة نشوب حرب مع إيران وهي من التسليح الأغلى لدى الجيش الصهيوني.

ومع ذلك رجالات في الجيش الإسرائيلي قبل حوالي خمس سنوات عارضو شراء غواصة سادسة من ألمانيا بالإضافة للخمسة غواصات الحالية منها ثلاثة عفا عليها الزمن بينما وصلت إلى الكيان الغواصتين الأخيرتين بصفقة وقعت قبل ست سنوات (الغواصة البحرية الرابعة وصلت العام الماضي والخامسة وصلت في بداية عام 2016.

في عام 2012 بعد توقيع الصفقة قررت الحكومة الألمانية آنذاك خصم ثلث تكلفة كل غواصة (180 مليون) من أصل نصف مليار دولار لكل واحدة ومن المقرر وصول الغواصة السادسة في عام 2018.

قائد القوات البحرية في ذلك الوقت اللواء اليعيزر ماروم (تشيني) ورئيس هيئة الأركان الجنرال غابي اشكنازي عارضوا شراء غواصة سادسة، لأن الشراء سينهك ميزانية وزارة الدفاع وسيبعثر أموال المساعدات الأمريكية.

وتكهن الكثيرون أن المستوى السياسي، فرض على الجيش قبول شراء الغواصة السادسة والآن أصبح معروفاً أن إسرائيل تجري مفاوضات لشراء غواصات إضافية، ومن المتوقع من ألمانيا في صفقة شراء 2-3 غواصات أخرى أن تقوم بخصم جزء من تكلفة كل غواصة كما هو الحال في المعاملات السابقة، ويأتي ذلك التوقع بسبب رغبة ألمانيا في الحفاظ على خط إنتاج الغواصات الاستراتيجية في مدينة كييل.

وأشار مسئولون إسرائيليون، أنه على الرغم من الجدل في ذلك الوقت حول الحاجة إلى غواصة السادسة فإن ذلك بقي على رؤية أنه ليس هناك خلاف على أن هذا هو أكثر الأسلحة الاستراتيجية للاحتلال.

ووفقا لمصادر أجنبية فإن غواصات "دولفين" لديها القدرة على تنفيذ ضربات بصواريخ نووية في "أراضي العدو" حتى إذا تعرضت "إسرائيل" لهجوم من بالأسلحة النووية، فإن نموذج غواصة دولفين الجديد ازداد طولها إضافيا بمقدار (10) أمتار بالمقارنة مع النموذج القديم، والذي يسمح لها بالبقاء لفترة طويلة تحت الماء.

الغواصة دولفين تزن (1900) طن، وتستند إلى منظومة A212 من الغواصات الألمانية، ومجهزة لإطلاق (10) طوربيدات بمعيار (650) ملم ويحمل رؤوس نووية.

x