معلومات لا تعرفها عن قمر "إسرائيل" المنفجر عاموس 6

السبت 03 سبتمبر 2016 - 01:08 مساءً بتوقيت القدس

Admin -

عكا للشؤون الإسرائيلية

انفجر صاروخ "فالكون 9" الذى تم تطويره من قبل شركة "سبيس إكس" أثناء تواجده على منصة الإطلاق، وهو الأمر الذى سبب العديد من المشكلات وآثار غضب جهات متعددة سواء كانت الشركة المصنعة التى يرأسها "ايلون موسك" أو العلماء ومطوري الصاروخ، وهذا بسبب الأهمية الخاصة للقمر الصناعى الذى كان يوجد على متنه "عاموس 6" والذى كان من المقرر إطلاقه فى مدار الأرض، وفيما يلى نرصد أهم معلومات يجب أن تعرفها عن القمر الصناعى "عاموس 6".

- "عاموس 6".. قمر صناعى مخصص للاتصالات الفضائية المحدودة، ويعد من فئة الأقمار الصناعية الإسرائيلية الأكثر تقدما فى التاريخ.

- انفجر "عاموس 6" الذى تم إنشاؤه من قبل وكالة الفضاء الإسرائيلية فى مركز كنيدى للفضاء فى قاعدة "كيب كانافيرال" بولاية فلوريدا.

- حطم الانفجار القمر الذى تصل تكلفته إلى 200 مليون دولار، وقال العلماء إن انفجارا وقع خلال تأجيج قاذفة الصواريخ، ما أدى إلى فقدان القمر الصناعى بالكامل.

- انفجار "عاموس 6" سيكون له آثر سلبى للغاية على وكالة الفضاء الإسرائيلية، ويهدد مستقبل برنامج الأقمار الصناعية الإسرائيلي.

- القمر الصناعى كان تابع لشركة فيس بوك والتى كانت تعلق آمالها عليه فى توصيل الإنترنت لإفريقيا، وقال مارك زوكربيرج إن الحادث مخيب للآمال، وإنه يشعر بحزن بالغ.

- بعد الانفجار قرر رئيس فيس بوك "مارك زوكربيرج" التراجع عن فكرة إطلاق قمر صناعى لتوصيل الإنترنت، وسيطلق طائرة "أكوا" بدلا منه.

وقال حاخام يهودى من حزب "يهوديت هتوراه" الدينى، إن السبب الرئيسى وراء انفجار القمر هو نية إطلاقه يوم السبت، الذى يعتبر يوماً مقدساً ولا يجوز فيه العمل أو القيام بأى نشاط أو مهمة.

ونقل موقع " كيكار شبات" المعني بشئون الحريديم والمتدينين فى إسرائيل، أن الله عاقب إسرائيل واليهود على تدنيس يوم السبت من خلال إطلاق القمر بتفجيره قبل إطلاقه بولاية فلوريدا الأمريكية. وأكد الحاخام أن الله لا يبارك أبداً فى عمل ينافي شريعته من خلال انتهاك يوم السبت.

x