تعرف على الصحف ومراكز الدراسات الإسرائيلية
2017-09-16 12:14:14 بتوقيت القدس (منذ 5 أشهر)

عكا للشؤون الإسرائيلية

تعرف على الصحف ومراكز الدراسات الإسرائيلية

يديعوت أحرونوت: صحيفة يومية هي الأوسع انتشارا في "اسرائيل" حيث يبلغ توزيعها يوم الجمعة نهاية الاسبوع قرابة 750 ألف عدد. وهي صحيفة مستقلة ولكنها تتسم بالنزعة الجماهيرية حيث تخاطب أكثر نوازع الجمهور إثارة من حيث العناوين الصارخة والصور الملونة. وبالتالي فهي أقرب إلى اليمين منها إلى الوسط أو اليسار.

 معاريف: ومثل يديعوت فإنها تميل الى شبه نسخ ذات التوجه حتى من حيث الشكل. فقد غيرت معاريف، الصحيفة اليومية الثانية، مونتاجها ليشبه يديعوت تماما، على سبيل اللحاق في المنافسة بينهما. وقد زادت استثمارها بالمال والكفاءات في السنوات الأخيرة الماضية بحيث يمكن القول أنها باتت منافسة حقيقية أو شبه موازية من حيث انتشارها بصحيفة يديعوت، وهذه الأخرى تقول أنها صحيفة مستقلة ولكنها تميل أيضا إلى اليمين أكثر منها إلى المركز أو اليسار.

 ومع ذلك فإن هناك كتّابا من مختلف الأراء بمن فيهم اليساريون يكتبون في الصحيفتين حيث تفرد الصحيفتان مساحة ما للآراء الحرة التي تغطي كافة القوس السياسي والفكري في "اسرائيل" وإن كانت لا تسمح لتقارير دائمة باتجاهات يسارية صارخة.

منذ سنة ونيف اشترى الصحيفة يميني يملك صحيفة "مكور ريشون" أيضا وقد تغير طابعها وطاقمها على نحو شبه كامل. ومع أنها باتت أكثر يمينية إلا أنها ازدادت كفاءة ونجاعة.

هآرتس: صحيفة يومية مستقلة تميل إلى الليبرالية واليسارية في أراءها، وإلى الاتزان والرصانة في شكلها ومضمون تقاريرها. وهي تعتمد من حيث التوزيع أساسا على المشتركين. وبالتالي فتوزيعها محدود. تضم الصحيفة جملة واسعة من المحللين والكتاب الراسخين في الصحافة والفكر وهي بهذا رائدة الصحافة و"الفكر الحر" في "اسرائيل".

 اسرائيل اليوم: تعتبر صحيفة ناطقة بلسان رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وذلك لأن صاحبها هو ممول حملات نتنياهو، الملياردير شيلدون ادلسون، والذي يوزع الصحيفة بالمجان. وحسب استطلاعات الرأي تكاد تكون هي الصحيفة رقم واحد الآن في "اسرائيل".

جيروزاليم بوست: صحيفة يومية ناطقة بالإنجليزية عريقة التاريخ إذ أخذت تراث صحيفتها الأم "بلستاين بوست" وهي قليلة الانتشار وتميل في الغالب إلى مخاطبة الرأي العام الأجنبي مما يؤثر على طبيعة تقاريرها من حيث اتخاذها طابع العلاقات العامة والدعاية. وبالتالي فان ميلها هو يميني بوضوح.

 هتسوفيه: صحيفة يومية متواضعة تصدر عن حزب المتدينين الوطنيين وتعكس آرائهم ومواقفهم وهي قليلة الانتشار.

 يتيد نئمان: صحيفة يومية حزبية تصدرها مجموعة يهدوت هتوراة الاصولية الممثلة بالكنيست بخمسة نواب، وهي صحيفة تمثل اليمين الديني الأصولي في "اسرائيل".

الصحف الاسبوعية الاسرائيلية

 مكور ريشون: صحيفة أسبوعية يمينية قليلة الانتشار.

 كول هعير: صحيفة أسبوعية تصدر عن مجموعة هآرتس وتوزع معها وهي تعنى أساسا بقضايا القدس وأخبارها.

 يروشلايم: صحيفة أسبوعية تصدر عن مجموعة يديعوت وتوزع معها وهي تعنى أساسا بقضايا القدس وأخبارها.

صحف ومجلات شهرية أو فصلية

 نتيف: مجلة أيديولوجية، استراتيجية تصدر عن معهد أرئيل للعلوم السياسية تتسم بنزعة يمينية واضحة وهي لسان الحال الايديولوجي لليمين في "اسرائيل" وتصدر مرة كل شهرين تقريبا.

 نكودا: مجلة شهرية تمثل المستوطنين وهي يمينية الاتجاه بوضوح شديد.

صحف اليسار: في الماضي كان لليسار صحف ومجلات يومية وأسبوعية وشهرية مثل دافار لحزب العمل وعلى همشمار لحزب مبام وعولام هزيه لليسار السلمي وسكيرا حوتشيت لـ ايديولوجيا اليسار، ولكن الآن لا وجود لأي من الصحف والمجلات، بل يمكن القول أن ليس لليسار في "اسرائيل" أي منبر صحفي يُعتد به.

مراكز أبحاث سياسية وفكرية

 معهد "يافي" للدراسات الاستراتيجية (معهد بحوث الأمن القومي): وهو معهد للدراسات الاستراتيجية في جامعة تل أبيب يضم أفضل العقول الاستراتيجية في الأكاديميا الاسرائيلية ويقوم بجملة من النشاطات السياسية والاستراتيجية من حيث النشرات والكتب والندوات والمحاضرات وغيرها. وتصدر عن هذا المركز منشورة "تقدير استراتيجي" الفصلية إضافة إلى مشاركته في إصدار تقرير الميزان العسكري السنوي للشرق الاوسط.  كما يصدر المعهد نشرات إلكترونية مثل "نظرة عليا" و "مذكرات سياسية وبحثية" بالغة الأهمية.

 مركز ديان لدراسات الشرق الأوسط وأفريقيا في جامعة تل أبيب: ومن اسمه فإن هذا المركز يعنى بشؤون الشرق الأوسط وأفريقيا وتصدر عنه دراسات في مختلف المجالات عن قضايا دول الشرق الأوسط وأفريقيا وغيرها من القضايا الاستراتيجية المتعلقة بعلاقة "اسرائيل" في المنطقة المحيطة بها. ويصدر المعهد نشرات الكترونية مثل "مفترق الشرق الاوسط" و "اقتصادي"، إضافة إلى الكتب والبحوث المختصة بالشؤون العربية والافريقية.

 مركز أرئيل للدراسات السياسية: وهو مركز يتخذ من مستوطنة أرئيل اسما ومقرا ونزعة يمينية وهو يعد أوراق السياسات ويصدر مجلة "نتيف" وجملة أخرى من الكتب برعاية اليمين الأيديولوجي.

مركز القدس للعلاقات العامة: وهو مركز للعلاقات العامة بإدارة د. دوري غولد مستشار رئيس الوزراء الاسبق بنيامين نتنياهو، وهو يميني الاتجاه ويميل إلى الدعاية والعلاقات العامة لكسب الرأي العام العالمي لصالح "اسرائيل".

مركز بيغن - السادات: وهو مركز دراسات سياسية متنوعة يقوم بنشاطات أكاديمية وبحثية مختلفة ويصدر مجلة الشرق الاوسط للدراسات السياسية بإدارة البروفسور باري روبن. وتعنى هذه المجلة بقضايا سياسية واستراتيجية بالغة الاهمية.

 مركز القدس للابحاث: وهو مركز يتخذ من موضوع القدس اهتمامه الأساسي فيعد الدراسات المختلفة في مختلف جوانب الحياة الراهنة والمستقبلية في القدس.