قانون إسرائيلي جديد لمنع دفع مخصصات الأسرى و الشهداء
2018-01-09 19:25:15 بتوقيت القدس (منذ 5 أشهر)

عكا للشؤون الإسرائيلية

أصدرت وزارة الجيش الإسرائيلية اليوم الثلاثاء مذكرة قانونية، لمنع دفع المخصصات المالية لعائلات الأسرى والشهداء من قبل السلطة الفلسطينية.

وكشفت القناة 20 العبرية، أن المذكرة جاءت في أعقاب عمل مشترك بين وزارتي الجيش والقضاء والأجهزة الأمنية "الإسرائيلية".

وأضافت القناة  أن وزير الجيش الإسرائيلي "أفيغدور ليبرمان" سيقدم تقريرًا للجنة الوزارية للشؤون الأمنية يلخص فيها المبالغ السنوية التي دفعتها السلطة الفلسطينية بشكل مباشر أو غير مباشر لعائلات الأسرى والشهداء.

وأشارت القناة العبرية، إلى أنه سيتم بعد تقديم التقرير من قبل "ليبرمان"، خصم قيمة المبلغ من أموال الضرائب التي تحولها "إسرائيل" للسلطة الفلسطينية.

وحسب القناة ستقدم المذكرة القانونية لـ "اللجنة الوزارية لشؤون التشريع" للمصادقة عليها، وخلال الأسابيع القادمة ستعرض على الكنيست (البرلمان) للتصويت عليها وإقرارها.

ووفق القناة العبرية فإن ليبرمان يزعم أن السلطة الفلسطينية تدفع سنويًا حوالي مليار شيكل (300 مليون دولار) لمنفذي العمليات وعائلاتهم حسب مدة السجن وطبيعة العملية.

ويقول "ليبرمان"، إن دفع السلطة لتلك الأموال تشجيع لتنفيذ عمليات ضد اليهود، وتشجيع على قتل مواطني دولة "إسرائيل".

وزعمت المذكرة "الإسرائيلية"، أن معطيات للسلطة الفلسطينية، أوضحت أن حجم المبالغ المدفوعة للأسرى في السجون الإسرائيلية، وللأسرى المحررين خلال العام 2017 قد بلغ حوالي 550 مليون شيكل (160 مليون دولار)، و687 مليون شيكل (190 ملون دولار) لعائلات الشهداء والمصابين.

وبحسب المذكرة "تمثل هذه المبالغ حوالي 7% من موازنة السلطة الفلسطينية السنوية.