"إسرائيل" تتجهز لزلزال سيشرد مليون مواطن
2018-02-05 12:43:23 بتوقيت القدس (منذ 4 أشهر)

سوزان حنا - عكا للشؤون الإسرائيلية

بدأت سلطات الطوارئ والجهات المختصة في "إسرائيل" منذ فتر وجيزة بالاستعداد لسيناريوهات الكوارث الطبيعية التي قد تضرب البلاد بشكل مفاجئ.

ورجحت تقديرات المؤسسة الأمنية الإسرائيلية، إمكانية أن تتسبب هزة أرضية قد تضرب البلاد بتشريد مليون مواطن، وهذا يتطلب الاستعداد والتحضر لاستيعاب وإيواء المواطنين المشردين.

وذكرت صحيفة "هآرتس"، أن وزارة الأمن الإسرائيلية تستعد للتعامل مع هزة أرضية وزلزال قوي قد يسبب عددا كبيرا من الضحايا والأضرار للبنى التحتية والممتلكات.

وأوضحت الصحيفة أن الوزارة تدرس إمكانية إنشاء عدة مجمعات سكنية مؤقتة في مواقع مختلفة في البلاد، مصممة ومخصصة لاستيعاب أكثر من مليون شخص تم إجلاؤهم.

كما وتمكن هذه التجمعات السكنية المواطنين المكوث بها والإقامة لأكثر من ثلاث سنوات، وتشمل أيضا الخدمات المجتمعية، بما في ذلك عيادات الطوارئ والمدارس المؤقتة.

ووفق "هآرتس" فقد أصدرت وزارة الأمن مؤخرا طلبا للحصول على معلومات من الموردين فيما يتعلق بإمكانية تشغيل نظام واسع النطاق في سياق التعامل مع الزلازل، يمكن من خلاله معرفة السيناريوهات التي تتوقعها الوزارة، ويتضمن طلب معلومات عن بناء المجمعات السكنية التي سيتم بناؤها في غضون شهر إلى ثلاثة أشهر.

وتعتزم الوزارة التحضير للحدث الذي سيكون فيه نسبة كبيرة من الأشخاص الذين تم إجلاؤهم بحاجة للرعاية الصحية والعلاج الطبي، ويطلب من الموردين تقديم معلومات عن إمكانية إنشاء حوالي 200 عيادة توفر الخدمة لنحو 150 ألف مواطن.

وتقدر وزارة الأمن أنه في حالة حدوث زلزال شديد، سيؤدي إلى عواقب وتداعيات طويلة الأمد، سيكون من الضروري إنشاء مدارس ورياض أطفال لفترة مؤقتة تقدر بثلاث سنوات.