حزب "إسرائيل بيتنا"
2018-02-13 12:52:00 بتوقيت القدس (منذ شهرين)

عكا للشؤون الإسرائيلية

- حزب سياسي يميني متطرف أنشأه افيغدور ليبرمان في مطلع العام 1999. وينصب اهتمام هذا الحزب بقضايا المهاجرين من جمهوريات الاتحاد السوفييتي،

-  تاسس هذا الحزب من اتحاد كل من "موليدت" الذي أنشأه رحبعام زئيفي و"يسرائيل بيتينو" الذي أنشأه أفيغدور ليبرمان، وتم الاتحاد بينهما في 1 فبراير/ شباط 2000. وقد أقيم "موليدت" من قبل زئيفي وزملائه كاتحاد لبعض الحركات اليمينية المتطرفة في بداية التسعينيات. وبعد قتل رحبعام زئيفي في 17 أكتوبر/ تشرين الأول 2001 أصبح بيني أيالون قائدا للحزب. أقيم "يسرائيل بيتينو" في البداية كفرع روسي تابع لليكود في انتخابات العام 1999، وفاز حينها بأربعة مقاعد أخذت كما يبدو من "يسرائيل بعلياه"، وهو الحزب الروسي الأقدم.

ويسرائيل بيتينو حزب عنصري يميني متطرف، يدعو علانية إلى ترحيل الفلسطينيين من المناطق المحتلة ومن داخل "إسرائيل". ويعتمد هذا الحزب على قاعدة قوامها المستوطنون المتدينون المتطرفون والأساسيات العنصرية اليمينية المتطرفة في صفوف المهاجرين الروس.

من أهم الأُسس التي ينادي بها الحزب:

  • سعي الحزب الدؤوب إلى تقوية العامل المشترك بين مواطني الدولة على أساس الاحترام المتبادل ومنح الحقوق للمستحقين.
  • يعمل في المجال الاجتماعي على دعم الشرائح الفقيرة وتوفير المساكن للأزواج الشابة ودعم مشاريع التطوير والتمكين في الأحياء الفقيرة وفي مدن التطوير.
  • يدعو إلى منح الإسرائيليين المقيمين خارج "إسرائيل" حق الاقتراع وهم في الخارج.
  • يُنادي الحزب لتعميق فصل السلطات. وأيضاً يُطالب بإعلان دستور للدولة كما هو متفق عليه بين شرائح الشعب.
  • يسعى إلى إقامة مجلس للأمن القومي لوضع الخطط اللازمة لكيفية ضمان أمن "إسرائيل" في مواجهة اعدائها المحيطين بها (وفق تعبيرات الحزب)).
  • حصل في انتخابات الكنيست الـ 15 على اربعة مقاعد في الكنيست وتبين بعد الانتخابات المذكورة أن هذا الحزب مركب في أساسه من قائمتين اثنتين وهما: (إسرائيل بيتنا) ويمثلها عضوا الكنيست افيغدور ليبرمان واليعيزر كوهين ؛ والقائمة الثانية ويطلق عليها اسم (علياه) ويمثلها عضوا الكنيست يوري شطيرن وميخائيل نودلمان.
  • دخل الحزب بمجمله عشية الانتخابات المذكورة في صراع حول كسب الناخبين من المهاجرين الروس مع حزب (يسرائيل بعلياه)الذي يقوده ناتان شيرانسكي. قبل انتخابات 2003 انفصل الحزب من حزب (يسرائيل بعلياه)، وخاض الانتخابات في كتلة يمينية (ايحود ليئومي) (الاتحاد القومي)، حصلت على سبعة مقاعد في الكنيست، وممثلة في حكومة شارون بأفيغدور ليبرمان كوزير للإسكان، ولكن ليبرمان قدم استقالته في ربيع 2004. ودخل في الائتلاف الحكومي الذي شكله ايهود اولمرت في عام 2006، وعُين وزيرا للشؤون الاستراتيجية، إلا أنه استقال بعد ذلك..

 

 

 

كلمات مفتاحية