تغييرات جذرية في الذراع البري الإسرائيلي
2018-02-25 17:22:00 بتوقيت القدس (منذ 3 أشهر)

عكا للشؤون الإسرائيلية ـ عمر حامد

ذكر موقع "معاريف " بأن الجيش الإسرائيلي يخطط لإدخال تعديلات وتغييرات جديدة على هيكلية الذراع البري.

وأوضح الموقع أن الجيش يعتزم توحيد الصنوف والأسلحة التابعة للذراع البري والتي تضم "المشاة والمدرعات والهندسة والمدفعية والجمع القتالي" ضمن منظومة موحدة سيترأسها ضابط برتبة عميد ذو تجربة عملياتية كبيرة، بما في ذلك كونه قد شغل منصب قائد فرقة مقاتلة في السابق، حيث سيتولى هذا الضابط مسؤولية العقيدة القتالية والتدريبات والتكتيكيات القتالية وبناء القوى في جميع الصنوف والأسلحة البرية.

وبحسب الموقع، فمن المتوقع أن يباشر الجيش بتنفيذ هذه التغييرات خلال عام 2019 المقبل، كما ستساهم هذه التغييرات في تحقيق الاقتصاد والقوة وتقليص القوى البشرية، حيث أن هذه التغييرات ستمنح الجيش القدرة على الاستغناء عن ضابطين برتبة عميد من الذراع البري

ووفقا للخطة فإن الجيش يعتزم أيضا توحيد المدارس التدريبية التابعة للمشاة والدبابات والهندسة ضمن منظومة تدريبية موحدة يترأسها ضابط برتبة عقيد.

وقد أوضحت مصادر في الجيش الإسرائيلي بأنهم لا يستبعدون في المستقبل إدخال تغييرات على ألوية المشاة والمدرعات النظامية في الجيش الإٍسرائيلي، بما في ذلك الدمج والخلط بين عناصر المدرعات والمشاة في اللواء الواحد، بمعنى أن يضم لواء المشاة كتائب الدبابات وأن يضم لواء الدبابات كتائب مشاة.

كما يشار إلى أن الجيش قد بدأ فعليا بتطبيق هذا التنظيم في فرقة الاحتياط سيناء 252 التابعة لقيادة المنطقة الجنوبية وفرقة الاحتياط همباتس 319.