بالفيديو: "إسرائيل" تدرس الاعتماد على طائرات F-15 بدلاً من F-35.. إليك السبب؟
2018-03-08 10:22:00 بتوقيت القدس (منذ 3 أشهر)

 عكا للشؤون الإسرائيلية- نائل عبد الهادي 

كتب المحلل العسكري في موقع "والا" العبري، أمير بوخبوط، أن قيادة سلاح الجو الإسرائيلي، ستقرر في الأيام القادمة، الاعتماد على الطائرات المقاتلة من طراز F-15، بدلا من طائرات الشبح F-35.

 

وقال المحلل العسكري في تقرير له نشره صباح اليوم، إن هذه معضلة من المعضلات الأساسية التي تعمل قيادة سلاح الجو الإسرائيلي على حلها، مشيرا إلى أن هناك احتمالات كبيرة للاعتماد على طائرات F-15.

 

وبحسب المحلل بوخبوط، فإن ميول قيادة سلاح الجو للاعتماد على طائرات الـــ F-15 يعود لعدة أسباب، مثل أن هذه الطائرة الهجومية المقاتلة قادرة على حمل 12 طن مواد متفجرة، مقابل أن طائرات الـــ F-35 قادرة فقط على حمل 2 ونصف طن فقط. مضيفا، "أن هناك عدة شكاوى من أداء طائرة الـــ" F-35 خصوصا في المحركات، ومنظومات داخلية أخرى".

 

وأشار بوخبوط في تقريره، الى أن طائرات الــ F-35، تتمتع بميزة التخفي من الرادارات والمضادات الأرضية، لكن طائرات الـــ F-15 تتفوق عليها بحمولة الأوزان.

 

كما أشار إلى أن "إسرائيل" تعمل بالتعاون مع الولايات المتحدة الأمريكية على مشروع تطوير لهذه الطائرة، لتكون قادرة على حمل 9 طن من المواد المتفجرة، أو تطوير أسلحة إسرائيلية خفيفة خاصة لهذه الطائرة، حتى نهاية العام القادم 2019.

 

في سياق متصل، قال المحلل العسكري في تقريره، إن "قيادة سلاح الجو الإسرائيلي، تعمل على تحسين قدراتها الجوية، من خلال امتلاك طائرات تعبئة الوقود جوا، ولقد وافقت الولايات المتحدة الأمريكية لإسرائيل بشراء طائرات من طراز البوينج KC-46 القادرة على إمداد الطائرات الحربية بالوقود جوا".

 

وختم المحلل تقريره، بأن قيادة سلاح الجو الإسرائيلي، سترفع توصياتها للقيادة السياسية، قبل حلول فصل الصيف، للمصادقة على اقتناء طائرات الـــ F-15، وطائرات شحن الوقود الجوي من طراز بوينج KC-46.

كلمات مفتاحية