معاريف تكشف..

الجيش يقرر إجراء تغييرات على برامج دورات تأهيل الطيارين
2018-03-09 13:39:35 بتوقيت القدس (منذ 3 أشهر)

عكا للشؤون الإسرائيلية – نائل عبد الهادي

كشفت صحيفة معاريف العبرية، صباح اليوم الجمعة، عن نية الجيش الإسرائيلي إجراء تغييرات جوهرية على برامج دورات تأهيل الطيارين.

وقالت الصحيفة العبرية، إن دورات تأهيل طيار حربي في "إسرائيل"، والتي مدتها 3 سنوات، لم تتغير منذ عشرات السنوات، لذا قررت قيادة سلاح الجو تغيير برامجها".

ووفقا لمعاريف، فإن المرحلة الأولى من هذه الدورة "مرحلة الاختيار والاختبار" والتي تستمر نصف سنة، يتم خلالها اختيار 15 مجندا من كافة المرشحين للدورة، وبعدها ينتقل من وقع عليه الاختيار، إلى المرحلة الثانية، وهي مرحلة التدريب الـتأسيسي، ومن ثم يتم الانتقال إلى المرحلة الثالثة، وهي مرحلة التدريب على الإقلاع والهبوط بالطائرات.

وذكرت الصحيفة، أن وزارة الجيش، أصدرت مؤخرا وثيقة موقعة من قيادة الجيش وقيادة سلاح الجو الإسرائيلي، لشركات الطيران المدنية، للمساعدة في العمل على فرز المرشحين لدورات تأهيل طيار حربي وفق معايير جديدة، وذلك من أجل تحسين شروط اختيار المرشحين، وتوفير في الوقت والمال، وساعات العمل والتحليق خلال مراحل فرز وإعداد الطيارين.

وبحسب صحيفة معاريف، طالبت الوثيقة بالعمل على زيادة عدد مدربي الطيارين الحربيين، على مستوى النظامي والاحتياط، والاعتماد على المعايير الجديدة في اختيار المرشحين لدورات الطيار الحربي، من أجل التقليل من عمليات الإقلاع التجريبية في مراحل التدريب المختلفة.

وأشارت الصحيفة، إلى أن المعايير الجديدة تشمل إخضاع المرشحين الجدد لاختبارات نفسية وجسدية وعلمية عالية جدًا، ومن خلال مجموعة متنوعة من الخبراء، مثل طواقم خبراء نفسيون، وإخضاع الجنود المرشحين لاختبارات سرعة البديهة والاستجابة الفورية، وتحمل الضغوطات، واختبارات جسدية وجوية مختلفة.

بالإضافة إلى القدرة على التحكم بالطائرة خلال الإقلاع والهبوط، والقدرة على التفكير والتخطيط في الجو، وتحمل الضغوطات في القتال، والدقة والنظام والانضباط والقدرة على التنظيم والتحليق والتنفيذ بسرعة.

كلمات مفتاحية