400 ألف طن من المواد الغذائية يذهب سنويا للقمامة في "إسرائيل"
2018-03-13 18:20:00 بتوقيت القدس (منذ 3 أشهر)

عكا للشؤون الإسرائيلية ـ عمر حامد

كشف التقرير القومي لحماية المواد الغذائية في "إسرائيل"، أن "إسرائيل" قد فقدت خلال عام 2017، أكثر من 400 ألف طن من المواد الغذائية المختلفة الأصناف بعد فسادها، حيث تقدر قيمة هذه المواد التي تقدر قيمتها ب4.2 مليار شيقل.

ووفقا لموقع ذا ماركر الاقتصادي، فقد أوضح التقرير بأن الأسباب الأساسية لفساد هذه الكميات من المواد الغذائية ترجع إلى انتهاء مدة صلاحية هذه المواد الغذائية، وذلك بالرغم من مقدرة "إسرائيل" على إنقاذ هذه المواد والحيلولة دون فسادها.

وقد أوضح مسؤول إسرائيلي بأن الحديث يدور عن فساد أكثر من ثلث المواد الغذائية الإسرائيلية من مجموع الناتج الغذائي الإسرائيلي السنوي، حيث فقدت "إسرائيل" خلال العام الماضي أكثر من 11% من المخبوزات والمعجنات بسبب فسادها وأكثر من 11% من الفواكه والخضراوات الطازجة و5% من اللحوم ومشتقاتها، و2% من الحليب والألبان و1% من المواد الغذائية المجمدة وغيرها من المواد الغذائية التي ذهبت إلى سلال القمامة بسبب فسادها.

هذا ويأتي هذا التقرير الذي سلط الضوء على التبذير الإسرائيلي بالمواد الغذائية في ظل عيش أكثر من 18 % من الإِسرائيليين دون  الضمان والأمن الغذائي، حيث  تصنف "إسرائيل" في المرتبة الثامنة عشر من حيث فقدان الأمن الغذائي على مستوى العالم.