الحكومة تستثمر 50 مليار شيقل لتطوير النقب
2018-03-14 18:57:44 بتوقيت القدس (منذ 3 أشهر)

 


عكا للشؤون الإٍسرائيلية ـ عمر حامد

قال وزير تطوير الضواحي النقب والجليل أريه درعي بأن الدولة تستثمر أثر من 50 مليار شيقل في العديد من المشاريع التطويرية في النقب جنوب اسرائيل.

وعرض درعي بعضا من المشاريع التطويرية التي تستثمرها الدولة في النقب بما في ذلك  مشروع " متسونقب" الذي يستهدف تحسين المستوى التعليمي في المنطقة حيث استفاد من هذا المشروع أكثر من 150 ألف طالب اسرائيلي حتى الأن ، ومشروع yschool الذي يمنح طلاب الثانوية العامة القدرة على الإستفادة من الوسائل التقنية والتكنولوجية في التعلم عن بعد ، وقد استفاد من هذا المشروع مئات الألاف من طلاب المنطقة الجنوبية حتى الأن ، ومشروع " بيزنقب " الذي يهدف إلى تطوير وتحسين التجارة والصناعة في النقب ، بما في ذلك الشركات الصناعية والتجارية الصغيرة .

وأضاف الوزير ، بأن الوزارة قد اتخذت العديد من القرارات الملموسة للمساهمة في مجال الإٍسكان في النقب بما في ذلك تشكيل العديد من الجمعيات في النقب بما في ذلك بلدات غلاف غزة  لتقديم خدمات الإسكان المختلفة .

كما أن المشاريع تستهدف تطوير البنى التحتية بما في ذلك تحسين خدمات المياه والكهرباء والبريد وخدمات النظافة والخدمات الطبية بما في ذلك تطوير المستشفيات والمستوصفات الطبية  بالإضافة إلى تعزيز وتشجيع السياحة الوافدة من شمال ووسط إسرائيل إلى الجنوب

وأوضح درعي بأن مشروع نقل قواعد الجيش العسكرية من منطقة المركز إلى المنطقة الجنوبية سيترتب عليه إنتقال عشرات الألاف من جنود وضباط الجيش للسكن في الجنوب الأمر الذي سيؤدي إلى إزدهار المنطقة وتحسين الخدمات والبنى التحتية في النقب .

وأضاف بأن من واجب الدولة أن تستثمر الكثير لكي تعمل على إحياء وإزدهار منطقة النقب بما في ذلك التشجيع لإنتقال الإسرائيليين من مختلف أنحاء اسرائيل للعيش في النقب ، الذي يشكل أكثر من 60% من مساحة اسرائيل ويقطنه 8% فقط من سكان اسرائيل .