في إطار محادثات مغلقة

نتنياهو يهدد بشن حرب على لبنان
2018-03-30 06:27:00 بتوقيت القدس (منذ شهرين)

 عكا للشؤون الإسرائيلية ـ عمر حامد

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، خلال محادثات سرية مع كل من وزير الخارجية الفرنسي ووزير الخارجية الألماني في إطار زيارتهم لـ"إسرائيل" مطلع الأسبوع الحالي بأن "عنجهية" حزب الله ستتسبب في حرب ضد لبنان بأسرها.

ويشار إلى أن وزيري الخارجية الألماني والفرنسي قد زارا "إسرائيل" هذا الأسبوع لمناقشة سيناريو انسحاب الولايات المتحدة الأمريكية من الاتفاق النووي مع إيران، وما يترتب عن ذلك من توقعات وتقديرات بأن هذه الخطوة ستجر المنطقة إلى حرب عسكرية مع إيران.

هذا ويأتي تهديد نتنياهو للبنان في إطار سياسية الكابنيت الأمني التي تبناها مؤخرا والتي تقضي بتحميل الدولة اللبنانية مسؤولية الوضع الأمني، وليس فقط تحميل المسؤولية لتنظيم حزب الله اللبناني، وقد بادر باقتراح تبني هذه السياسة وزير التعليم نفتالي بانيت بدعم من رئيس الأركان غادي أيزنكوت.

كما ويشار إلى أن ما دفع "إسرائيل" إلى تبني مثل هذه السياسية مع لبنان، يرجع إلى انعدام القدرة العسكرية الإسرائيلية لتحييد القدرات الصاروخية التي يمتلكها حزب الله والتي تقدر أعدادها بمئات آلاف الصواريخ التي ستسقط على "إسرائيل" في أي حرب مقبلة، حيث إن السياسة الإسرائيلية الجديدة تهدف إلى تعزيز الردع ضد حزب الله من خلال زيادة الضغوط اللبنانية الممارسة ضد التنظيم.

كلمات مفتاحية