صحفية إسرائيلية: "نتنياهو" رجل بدون عظام
2018-04-05 13:52:00 بتوقيت القدس (منذ شهرين)

سوزان حنا - عكا للشؤون الإسرائيلية

كتبت الصحفية الإسرائيلية "سيما كدمون" في مقال لها صباح اليوم الخميس في صحيفة "يديعوت أحرونوت العبرية"، أن لدى الحكومة الإسرائيلية التي يقودها "نتنياهو"، ميزه كبيرة، هذه الميزة تتمثل في القدرة على الثني وتغيير المواقف عندما يعتقد رئيس وزرائها أنها تساعده، فلا يوجد أي رئيس وزراء كان على استعداد لتغيير مواقفه من أقصاه إلى أقصاه، كما فعل نتنياهو وحكومته.

وتضيف الكاتبة، "نتنياهو لديه قدرات الفتاة المطاطية، ينطوي من جانب إلى جانب بسهولة، في لحظة واحدة يقدم موقف مبدئي بطريقة مقنعة، وفي اللحظة التالية يقدم موقف مبدئي مختلف، يبدو ليس لديه عظام في جسده، هذه القدرة هي واحدة من الأدوات التي تساعده على البقاء على قيد الحياة لسنوات عديدة".

وتابعت "فبعد ظهر يوم الاثنين، دعا الى مؤتمر صحفي وأثنى على اتفاق وقعه مع المفوضية العليا للاجئين، وعرض خطة مفصلة تتضمن أرقام، وبعد ست ساعات، جمد الاتفاق، وفي صباح اليوم التالي أعلن بالفعل إلغاءه".

وبحسب الصحفية، "التغييرات المتطرفة في موقف نتنياهو تجاه اللاجئين لم تفاجئ أحداً، تاريخ رئيس الوزراء فيه الكثير مثل هذه التغييرات مثل تغيير الموقف تجاه الإفراج عن جلعاد شاليط".

وأشارت إلى أن ما يضايقه هذه المرة هي السرعة التي غير موقفه بها، وخاصة أسباب هذا التغيير، ببساطة لم يكن يستطيع تحمل الضغوط. تلك الضغوط القادمة من أحزاب اليمين ومن داخل البيت نفسه.