القناة 14 تكشف..

"إسرائيل" تبادلت معلومات استخبارية وتنسيقا آخرا بشأن هجوم سوريا
2018-04-14 21:54:09 بتوقيت القدس (منذ شهرين)

حسين جبّارين - عكا للشؤون الإسرائيلية

كشفت القناة 14 العبرية، مساء اليوم السبت، أن مسؤولين أمريكيين، أطلعوا "إسرائيل" على موعد الهجوم على سوريا قبل وقوعه بوقت قصير، وأن كلا البلدين تبادلا المعلومات الاستخبارية وتنسيقا آخرا حول الهجوم.

ووفق القناة العبرية، عقد مستشار الأمن القومي الإسرائيلي "مئير بن شبات" محادثات تنسيق مع نظرائه في البلدان المهاجمة أميركا وفرنسا وبريطانيا قبل الهجوم بقليل الليلة الماضية على سوريا.

وتابعت القناة العبرية، "مساء الخميس أجريت محادثة هاتفية بين مئير بن شبات، ومستشار الأمن القومي لرئيس الوزراء البريطاني مارك سيدوال، أما يوم الجمعة، فجرت محادثة هاتفية بين بن شبات ومستشار الأمن القومي الفرنسي، فيليب إتيان، وتناولت المباحثات التحضيرات للهجوم الوشيك على سوريا".

وقال دبلوماسيون غربيون للقناة 14 إن بن شبات أخبر نظراءه في بريطانيا وفرنسا بأن "إسرائيل" تدعم الهجوم على منشآت الأسد للأسلحة الكيماوية، ومع ذلك، شدد على أنه من وجهة نظر "إسرائيل" أن المشكلة الاستراتيجية الأكثر خطورة في سوريا هي ترسيخ إيران أقدامها، ولن يؤدي الهجوم على منشآت الأسلحة الكيميائية إلى حلها.

وأشارت القناة إلى أنه عقدت المحادثات مع بريطانيا وفرنسا بالتوازي مع الاتصالات الجارية بين "إسرائيل" والإدارة الأمريكية في الأيام الأخيرة. يوم الاثنين الماضي، وبعد محادثات مع الإدارة الأمريكية، خلص رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إلى أن ترامب كان على وشك مهاجمة سوريا.

 

كلمات مفتاحية