كاتب "إسرائيلي": الفلسطينيون هزمونا بالمشاهد الإنسانية
2018-04-15 16:11:00 بتوقيت القدس (منذ 3 أشهر)

سوزان حنا - عكا للشؤون الإسرائيلية

أكد الكاتب الاسرائيلي في صحيفة معاريف العبرية، "ران أدليست"، اليوم الأحد، أن إطلاق الجيش الإسرائيلي النار على متظاهرين غير مسلحين قرب حدود غزة يعني أن الفلسطينيين سجلوا انتصارا لهم في مواجهة "إسرائيل".

وقال أدليست، في مقال له: "تكرار المشاهد القادمة من غزة بات يجعل الحديث عنها مصدر إزعاج للإسرائيليين، في ظل المطالبات المحلية والدولية بتشكيل لجان تحقيق لمعرفة ما جرى في اليوم الأول من المسيرات الجماهيرية الفلسطينية يوم 30 آذار، وسقوط عدد كبير من القتلى الفلسطينيين بنيران الجيش الإسرائيلي، وقد خرجت أهم هذه الدعوات من مجلس الأمن الدولي ومحكمة الجنايات الدولية لمجرمي الحرب في لاهاي والاتحاد الأوروبي".

وأوضح، أن ضرورة الحديث عن غزة والكتابة عنها يعود لأنها باتت تشكل مادة دسمة للنقاشات الإسرائيلية الداخلية، في الصحافة وشبكات التواصل وفي الشوارع العامة، ومعظمها تردد الشعار المتداول في الأوساط السياسية الإسرائيلية بأننا "انتصرنا"، لأننا لم نمكن المتظاهرين الفلسطينيين من تجاوز خط الهدنة.

وأضاف: صحيح أن الفلسطينيين لا ينتصرون على "إسرائيل" بالضربة القاضية، لكنهم يمنحون من يحقق لهم انتصارهم علينا للقناصة والقنابل والصواريخ الإسرائيلية التي تتساقط عليهم، وهكذا ينتصرون علينا بالنقاط، من خلال بعض المشاهد الإنسانية المؤثرة.