"إسرائيل" تستعد للرد الإيراني براً وجواً وإلكترونياً
2018-04-15 17:34:00 بتوقيت القدس (منذ 3 أشهر)

عكا للشؤون الإسرائيلية ـ عمر حامد

ذكرت مصادر أمنية رفيعة بأنه وفقا لتقديرات الجيش الإسرائيلي فإن إيران مصممة على الرد على استهداف قاعدة الطائرات غير المأهولة الإيرانية على الأراضي السورية يوم الإثنين، والتي سقط ضحيتها عددا من الجنود الإيرانيين.

ووفقا لصحيفة يديعوت فإن المصادر قد أوضحت بأن هناك احتمالات لطبيعة الرد الإيراني، الأول وهو الرد المباشر والأخر هو الرد بالوكالة عن طريق أحد أذرع إيران في المنطقة، حيث أنه من المتوقع أن يتضمن شكل الرد العسكري عدة سيناريوهات مثل إطلاق صواريخ من الأراضي السورية تجاه الأراضي الإسرائيلية، أو تنفيذ عملية هجومية برية على الحدود لاستهداف جنود الجيش الإسرائيلي أو من خلال اغتيال وتصفية اسرائيليين في الخارج أو عن طريق هجمات السايبر.

ووفقا ليديعوت فإن قيادة الجيش الإسرائيلي تشتم رائحة الرد الايراني في الهواء، فالجنازات العلنية في طهران للضباط الإيرانيين الذين قتلوا في الغارة الجوية "الإسرائيلية" في سوريا تدل على ان ايران سترد على "إسرائيل".

وتابع: "ليس من الصدفة ان سمح الجيش الإسرائيلي أمس بنشر طائرة الاستطلاع التي تدعي "إسرائيل" بأنها ايرانية وأنها تحمل مواد متفجرة بعد أن اسقطها سلاح الجو" الإسرائيلي" في فبراير الماضي، حيث إن "إسرائيل" هدفت من ذلك إيصال رسالة للروس مفادها بأن المواجهة بين "إسرائيل" وايران اصبحت مواجه مباشرة.