هل ستنفذ إيران تهديداتها ضد "إسرائيل"؟
2018-04-21 12:43:56 بتوقيت القدس (منذ شهرين)

عكا للشؤون الإسرائيلية – نائل عبد الهادي

مقال مترجم بقلم: ايهود يعاري- القناة الثانية

رغم تهديدات إيران بضرب "إسرائيل"، إلا أن الولايات المتحدة الأمريكية ترجح أن إيران ليست معنية بمواجهة عسكرية موسعة، لكن واشنطن تدرك أن هناك ردة فعل إيرانية ستحدث قريبا. ولذلك تعمل الإدارة الامريكية على زيادة الضغوطات على إيران لعدم تنفيذ تهديداتها ضد "إسرائيل"، وكبح جماحها في سوريا بواسطة روسيا.

الإيرانيون يطمحون لمواصلة تقدمهم العسكري بسوريا، ويطمحون للرد على الهجمات الإسرائيلية، لكن سلاح الجو الإسرائيلي لم يمكنهم حتى الآن من الرد، وسيبحثون عن طرق مختلفة لتنفيذ تهديداتهم ضد "إسرائيل". وواشنطن تؤمن أن الإيرانيين مصرون على الرد بأي شكل على الهجمات الإسرائيلية.

التجارب الماضية تؤكد أن إيران قامت بالرد على "إسرائيل" في عدة مرات سابقة، عندما جرى استهداف مصالحها بلبنان، وكان الرد الموجع في تفجير البناية اليهودية في مدينة بونيس ايريس بالأرجنتين. ولذلك الأمريكان يفكرون في أمرين لمنع الرد الإيراني وهما:

أولا: تخفيف التوتر العسكري في جنوب سوريا، وتوسيع الاتفاق مع الروس هناك، من أجل منع تمركز القوات الإيرانية بالقرب من الحدود الإسرائيلية بالجولان.

ثانيا: إدخال قوات عربية لإحكام السيطرة على سوريا، وخلق منطقة عازلة بين القوات الإيرانية و"إسرائيل".

الأمريكان يحاولون التفاهم مع روسيا، من أجل لجم إيران بسوريا، وتقييد حجم توسعها العسكري هناك، وليس واضحا حتى الآن بأن هذه الجهود ستثمر أو تنجح. 

كلمات مفتاحية