مقال مترجم

خطاب نتنياهو تحضير للانسحاب الأمريكي من الاتفاق النووي مع إيران
2018-05-01 10:31:00 بتوقيت القدس (منذ شهر)

عكا للشؤون الإسرائيلية - نائل عبد الهادي 

بقلم المحلل العسكري ألون بن دافيد – القناة العاشرة

نتنياهو كان يعلم أنه لا يملك خيارات كثيرة، للضغط على ترامب للانسحاب من الاتفاق النووي مع ايران، لكنه اختار أن يقوم بالكشف عن هذه المعلومات، خلال مؤتمر صحفي باللغة الانجليزية، للتأثير على قرار الرئيس ترامب، الذي سيكون خلال الأسابيع الأولى من شهر مايو الجاري، بشان الإتفاق النووي مع إيران.

نتنياهو استعرض بالأمس، نشاطات استخباراتية سرية، قام بها الموساد الإسرائيلي على مدار سنوات، للكشف عن البرنامج النووي الإيراني، ورغم أن هذا يعتبر نجاحا أمنيا بارزا لإسرائيل، الا أن نتنياهو كان يهدف من خلاله الضغط على الإدارة الأمريكية، والتأثير عليها للانسحاب من اتفاقها النووي مع ايران.

الجمهور في إسرائيل كان يتوقع أن يقوم نتنياهو بإعلان الحرب على إيران، ولم يتوقع مشاهدة عرض مسرحي لمواد استخباراتية على الملاء، لكن بنهاية الأمر، لم يحمل المؤتمر الصحفي الذي قام به نتنياهو شيئا مثيرا، ولا حتى أمرا جديدا .

التفاصيل التي عرضها نتنياهو بالأمس معروفة لوكالة الطاقة الذرية منذ العام 2014، أي من قبل توقيع الاتفاق النووي مع إيران، وكافة التفاصيل التي عرضها نتنياهو على انها جديدة، كانت موجودة بالفعل بتقارير وكالة الطاقة الذرية مسبقا.

وحتى الاستخبارات الأمريكية تعرف هذه المعلومات جديدا، لكن رد ترامب على خطاب نتنياهو، يؤكد أن الخطاب جاءا تحضيرا للانسحاب الأمريكي من الاتفاق مع إيران، الذي سيعلن عنه ترامب في الثاني عشر من الشهر الجاري.

كلمات مفتاحية