تقديرات المنظومة الأمنية الإسرائيلية

ارتفاع احتمالية التصعيد العسكري ضد حماس بغزة
2018-05-13 23:39:00 بتوقيت القدس (منذ شهر)

عكا للشؤون الإسرائيلية – نائل عبد الهادي

كتب المحلل العسكري بموقع "والا" العبري، أمير بوخبوط، مساء اليوم الأحد، أن تقديرات المنظومة الأمنية الإسرائيلية، تشير إلى ارتفاع احتمالية التصعيد والوصول إلى مواجهة عسكرية ضد حماس بغزة.

وقال المحلل بوخبوط، إن المنظومة الأمنية الإسرائيلية، ترجح بأن تتوجه حماس للرد العسكري، بإطلاق صواريخ، في حال فشلت في تحقيق نتائج من مسيرات العودة، أو التوصل لحل أزمات القطاع.

وأشار المحلل بوخبوط، إلى أن المنظومة الإسرائيلية، تقدر أن حماس قد ترد عسكريا على الأحداث غدا, من أجل إحداث تغيير. 

وأضاف المحلل العسكري، إلى أن هناك تخوفات كبيرة، لدى المنظومة الإسرائيلية، من قيام حماس، بتنفيذ عمليات إطلاق نار وأسر جنود من خلال المتظاهرين على الحدود غدا.

وفي سياق متصل، ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، أن الجيش الإسرائيلي يستعد للتصعيد العسكري، والحرب ضد حماس على الحدود مع قطاع غزة غدا.

وقالت الصحيفة العبرية، إن الجيش الاسرائيلي حذر جنوده الذين تم وضعهم على طول الحدود مع قطاع غزة، من محاولات حماس تنفيذ عمليات أسر أو إطلاق نار من وسط المتظاهرين غدا.

وأضافت، أن الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية، أصدرت قرارا لشركات الطيران المدنية، ولطائرات الرش الزراعي بعدم الاقتراب من أجواء قطاع غزة غدا، تخوفا من إطلاق صواريخ خلال تظاهرات يوم النكبة غدا الاثنين.

وأشارت الصحيفة العبرية، إلى أن وفد حماس تلقى مقترحا من المخابرات المصرية، حول التظاهرات على الحدود غدا، وأن قيادة حماس ستناقش هذا المقترح الليلة.